المكتبة » علـــــــــــــوم الحـــــــديث

عنوان الكتاب
مِن قِصار الأحاديث النبوية الصحيحة 1-4
وصف الكتاب

ذكر المؤلف في هذا الكتاب بمجموعاته الأربعة بـعـضَ الأحاديث (الصحيحة والحسنة) الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وكلُّ هذه الأحاديث ثابتةٌ (صحيحة أو حسنة، لذاتها أو لغيرها) وأكثرها صحيح بالاتفاق، وقليلٌ منها فيه مقال لا يضرّ؛ والراجح عند الكاتب والتحقيق أنّ هذه القلّة صحيحة أو حسنة ثابتة، فلْيتريثْ مَن أراد النقدَ والاعتراض، ولْيحترمْ الرأي الآخر
اختارالمؤلف الأحاديثَ القصيرة لتيسير حفظها على المسلم، وبخاصة الناشئة؛ والبراعم المؤمنة؛ لترسخ في أذهانهم فلا ينسوها أبداً، ولذلك أعرض عن ذِكْرِ اسم الراوي من الصحابة، والْمُخَرِّج من علماء الحديث، ويرى الكاتب أنه لو ذكر الصحابيَّ ومعه مُخَرِّجَ الحديث، مع الشواهد والطرق: لفات المقصود من الاختصار للحديث، وترسيخه في ذهن المسلم فلا ينساه أبداً، فالهدف هو نص الحديث والعمل به، ومن أراد معرفة الصحابي والمخرِّج فما عليه إلا الرجوع إلى الكتب الحديثِيَّة المطوَّلة.
* هذه المجموعةُ الأولى اشتملت أحاديث قصيرة مكوَّنة من كلمة وكلمتين. وكتب المؤلفالمجموعة الثانية فيها أحاديث مكوّنة مِن ثلاث كلمات، والمجموعة الثالثة فيها أحاديث مكونة من أربع كلمات، والمجموعة الرابعة فيها أحاديث مكونة من خمس كلمات وست كلمات، والعزم معقود على إصدار مجموعة خامسة فيها أحاديث مكونة من سبع كلمات، إن شاء الله.

تاريخ النشر
1436/11/29 هـ
عدد القراء
1709
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: