المكتبة » بحوث ومسائل علميـــّة ( 3 )

عنوان الكتاب
الإيمان بالقضاء والقدر - word
وصف الكتاب

ذكر المؤلف في المقدمة :
اقتضت مادة البحث أن يُستخدم في تناوله المنهجان التاريخي والوصفي؛ فالتاريخي يقوم على رصد موضوع القدر، وتتبع تاريخ الانحراف فيه سواء كان ذلك الانحراف قبل الإسلام أو بعده.
والوصفي وقد تم من خلاله عرض موضوع القدر، وبيان المنهج الصحيح فيه، وكذلك تم عرض أقوال الطوائف المنحرفة في القدر.
ثانياً: حرصت في البحث على:
1_ ترقيم الآيات القرآنية وبيان سورها في أعلى الصفحة حتى لا تكثر الهوامش.
2_ تخريج الأحاديث النبوية، وبيان ما ذكره أهل الاختصاص في شأنها إن لم تكن في الصحيحين أو أحدهما؛ فإن كانت كذلك اكتفيت بالعزو إليهما أو إلى أحدهما، واكتفيت بالعزو إلى رقم الحديث إذا كان الكتاب الحديثي مرقماً؛ فأكتفي برقمه ووضعه بين قوسين، أما إذا كان غير مرقم فأشير إلى الجزء والصفحة إذا كان ثمَّ أجزاء هكذا على سبيل المثال 1/20، أو إلى رقم الصفحة إذا لم يكن ذا أجزاء هكذا ص20.
3_ العناية بإخراج البحث بحلة قشيبة منظمة.
4_ العناية بسلامة الأسلوب، وتيسيره، وسيره على قواعد اللغة العربية، والحرص على جعله حالاً بين حالين: بين الوحشي الغريب، والسوقي القريب.
5_ مراعاة قواعد الإملاء من علامات ترقيم ونحوها مما ييسر فهم المقصود، وإبعاد اللبس.
5_ الترجمة للأعلام غير المشهورين ممن لهم صلة وثيقة بموضوع البحث.
6_ الاقتصار على ذكر اسم الكتاب والمؤلف عند أول ذكره إذا لم يكن هناك اشتباه بين الكتب؛ فإذا خُشي اللبس أُعيد ذكر المؤلف، أما تاريخ الطبعات ورقمها وما جرى مجرى ذلك فيرجئ إلى فهرس المصادر والمراجع.
7_ إلحاق البحث بالفهارس:
أ_ فهرس الآيات القرآنية
ب_ فهرس الأحاديث والآثار
جـ _ فهرس قوافي الأشعار
د _ فهرس الأعلام المترجم لهم
هـ _ فهرس بعض الطوائف والمصطلحات
و _ فهرس المصادر والمراجع
ز_ فهرس الموضوعات
وفي الختام أتوجه بالشكر إلى الله _ عز وجل _ على ما يسر وأعان، وأسأله أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، وأن يغفر لي ما كان فيه من زلل.
وبعد شكر الله _ عز وجل _ أتوجه بالدعاء لشيخنا العلامة الإمام سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز × الذي تكرم بقراءة أصل هذا الكتاب، وتفضل بكتابة مقدمة عليه، وأفاد بملحوظاته القيمة؛ فأسأل الله أن يغفر له وأن يجزيه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.
ثم أتوجه بالشكر الجزيل لجامعة أم درمان الإسلامية في جمهورية السودان التي تكرمت بقبول الالتحاق بها، وأخص بالشكر كلية أصول الدين.
وأشكر فضيلة أستاذي الشيخ الدكتور المشرف محمد إبراهيم أحمد الذي تكرم بقبول الإشراف على هذا البحث، وأفادني بملحوظاته، فجزاه الله خير الجزاء، وبارك في علمه وعمره.
وكما أشكر أصحاب الفضيلة حضرات المشايخ الذين تكرموا بقبول مناقشة الرسالة، وهما الشيخ د. جمال محمد علي تبيدي، والشيخ د. عثمان علي حسن.
والشكر موصول لمن راجع هذه الرسالة وأمدني بملحوظاته.
كما أشكر كل من أعان على إخراج هذه الرسالة من الإخوة الكرام، وعلى رأسهم الأخوان الأستاذ محمد بن عبدالعزيز البحر، والأستاذ عبدالله بن مزعل الجبر.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

تاريخ النشر
1437/4/11 هـ
عدد القراء
1130
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: