المكتبة » كتب التفســــــــــــــير

عنوان الكتاب
تفسير الإمام الغزالي - دار السلام بالقاهرة
وصف الكتاب

صدر عن دار السلام بالقاهرة بالتعاون مع مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع) بفاس المغرب الطبعة الأولى 1431هـ
والكتاب جمع فيه صاحبه 1303 من النصوص التفسيرية المبثوثة في مؤلفات الغزالي المطبوعة قبل سنة 1417وعددها واحد وأربعون (41) كتابا تمكن المؤلف من الوقوف عليها، فوثق عدد النصوص التفسيرية الموجودة بكل كتاب بالإضافة إلى بياناته الضرورية، وكان للإحياء النصيب الأوفى في احتضان هذه النصوص.
وقد سلك الإمام الغزالي فيما جُمع له من الآراء التفسيرية منهجا يقوم على تفسير القرآن بالقرآن في مقام أول، وقد أورد المؤلف العديد من الأمثلة على هذا المرتكز في التفسير وهو تفسير القرآن بالقرآن، ثم تفسير القرآن بالحديث النبوي الشريف باعتباره البيان الأول لكلام الله جل وعز، والذي منه ما هو متفق عليه، ومنه ما هو حسن، ومنه ما هو ضعيف، وفي رتبة ثالثة اعتمد الغزالي في آرائه التفسيرية المجموعة على أقوال الصحابة والتابعين.
واعتمد الغزالي أيضا على رأيه في التفسير فيما يصطلح عليه بـ " التفسير بالرأي" الذي أفرد له المؤلف مبحثا خاصا فعرف بالمراد من هذا النوع من التفسير عند الإمام الغزالي وأورد ما يعزز هذا الاتجاه عنده مع إعطاء الأمثلة على ذلك.
واتضح من خلال الآراء التفسيرية للغزالي أن له اجتهادا خاصا به في التعامل مع العديد من الآيات، حيث نجده يشير إلى الناسخ والمنسوخ من الآيات قبل بيان المعنى واستنباط الأحكام الفقهية؛ و سخر الغزالي اللغة لبلوغ مبتغاه وهو بيان مراد الله من آي الذكر الحكيم، فيعرض لما أوصله إليه اجتهاده من الأحكام الفقهية والمعاني الإشارية والوعظية، ويحدد أحيانا معاني بعض الألفاظ والاصطلاحات القرآنية التي بدا له أنها تحقق منحاه ومسعاه للوصول إلى المعنى وهو هدفه الأسمى.
إلا أنه ومما يؤخذ على تفسير الغزالي المجموع هو أنه اشتمل على أحاديث ضعيفة في مجالي الرقائق والأدب؛ ومجانبة الصواب في تفسيره لبعض الآيات وإغرابه في تفسير البعض الآخر منها بإيراده لتأويلات صوفية وسلوكه مسلكا غريبا في تأويله لها، مما جعل هذه التأويلات بعيدة عن الإيفاء بالمراد.
كذلك مما يلاحظ على هذا التفسير المجموع أن فيه آراء متعارضة، كاختيار الغزالي مسألة جواز التكليف بالمحال في المنخول والإحياء وعدم جوازه واستحالة التكليف به في المستصفى.

تاريخ النشر
1437/9/13 هـ
عدد القراء
4619
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: