المكتبة » مشكاة الردود والتعقبات

عنوان الكتاب
جمع الجيوش والدساكر على ابن عساكر
المؤلف
وصف الكتاب

ألّفه ردا على كتاب ابن عساكر المسمى : تبيين كذب المفتري على أبي الحسن الأشعري
وأصل الكتاب رسالة مقدمة لنيل درجة العالمية الماجستير تحقيق ودراسة محمد فوزي حسن سعد الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة , العام الدراسي 1417 = 1418 هـ
قسم الباحث رسالته إلى قسمين: قسم الدراسة وقسم التحقيق:
القسم الأوّل: (الدراسة) يشمل على مقدمة، ومدخل، وثلاثة فصول: التعريف بالمؤلف، وابن عساكر، التعريف بالكتاب، ووصف المخطوط.
اعتمد المحقق في تحقيقه على نسخة وحيدة أصلها من المكتبة الظاهرية ولها صورة في الجامعة الإسلامية برقم (5007) فيلم، فيه مجموعة من الكتب. يبدأ الكتاب من ورقة (29) عدد أوراقه صلى الله عليه وسلم 103) ق، عدد الأسطر (15-20) سطراً، وهي نسخة المؤلف بخطه. وهناك نسخة منقولة عنها سنة 1364هـ بالمكتبة المركزية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة تحت رقم (2763) عدد صفحاتها (110) صفحة، استفاد منها الباحث في توضيح قراءة النص.
القسم الثاني: (التحقيق) وقد اشتمل على النص المحقق من الكتاب وفيه: فصل فيما ورد في ذم البدع والكلام، رد المؤلف على ابن عساكر، ليس من الغيبة بيان حال المبتدع، توبة المبتدع، رسالة للبيهقي والقشيري في الدفاع عن أبي الحسن الأشعري، والرد عليها، كتاب الإبانة، أحوال الأشعري وأتباعه، تعقب المؤلف على ابن عساكر في نسب أبي الحسن الأشعري، تعقيب المؤلف على ابن عساكر في قصة رجوع وتوبة أبي الحسن، التعقيب على ابن عساكر في ذكر بشارة النّبيّ -صلى الله عليه وسلّم- بقدوم أبي موسى الأشعري بكونها بشارة لأبي الحسن، التعقيب على ابن عساكر في فهم المراد من كلام الشافعي في ذم علم الكلام، ذكر من جانب الأشاعرة من عهدهم إلى عهد المؤلف.

تاريخ النشر
1438/4/10 هـ
عدد القراء
473
روبط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: