المكتبة » موسوعات ومعاجم وقواميس وأدلة

عنوان الكتاب
معجم معالم الحجاز - ط دار مكة
وصف الكتاب

الحجاز منبع تاريخ العرب والإسلام، ومحوره الذي عليه يدور. لذا ليس من المستغرب ورود ذكره في التاريخ الإسلامي وحتى ما قبله، وكذلك في أشعار العرب.
وقد دون كثير المؤلفين شرح وتحديد معالمه، إلا أنهم وكما يرى مؤلف هذا المعجم بأنهم أصابوا في كثير، وأخطأوا على غير قصد في كثير.
من هنا أحس بالمهمة التي ألقيت على عاتقه من رأى ومن قراءته ومعرفته الشخصية بجغرافية هذا الإقليم كثرة الأخطاء فيما كتب عن الحجاز التي تم اعتمادها في السير والدواوين والتاريخ ينقلها خلف عن سلف. مما تقدم رأى المؤلف أن تأليف معجم شامل صحيح دقيق عن إقليم الحجاز هو رسالة بل غرض لمن لديه القدرة على ذلك، فأخذ قراره بوضع هذا المعجم بمنهجية تعتمد الأخذ من عدة نواحي بما يشاهد بعينه، فالحقيقة أغلى والعلم يستأهل الكثير حيث ولهذا الغرض قام وخلال السبع سنوات الماضية ما يزيد عن ستين رحلة شاهد أثناءها معظم القرى والجبال والأودية والسهول والطرق في هذا الإقليم (الحجاز)، وتبعاً لذلك جاء معجمه هذا مشاهد في يزيد على 90% من مادته، وكان حرصه شديداً على تحقيق الأماكن التاريخية التي وجد بأنها على ثلاثة أنواع: الأكثر الذي ما زال على إسمه القديم، والثاني الذي أصابه تغيراً كلياً فإهتدى على معرفة إسمه الحديث فنبه إليه، والقليل جداً مما لم يستطع العثور عليه، ومع هذا فجلّه قليل الأهمية. كما كان حرصه وفي كثير من معالم هذا المعجم بخرائط للمدن زيادة في الإيضاح. كما حاول تزويد هذا المعجم بخرائط للمدن وخارطة للجزيرة على أنه لم يقم ببيان وتحديد منطقة الحجاز بحدود بارزة لأن هذه الحدود وهي غير معروفة قديماً ولا حتى حديثاً، أي أنه لم تميز منطقة الحجاز عبر تاريخها الجغرافي بأي حدود. لذا جاء هذا الكتاب وسطاً بالمادة لا بالحدود، لأن الحجاز اليوم جزء من المملكة العربية السعودية المترامية الأطراف لذا لم يجد المؤلف لزوماً إلى تحديده. أما المعالم التي تناولها الكتاب فهي في جنوب الليث جنوباً إلى العقبة والدورة (سرنح) شمالاً، ومن الشرق على ذنية ظهر الحمار وقرية يثرب والحسو، شرق الحناكية، ثم شرق تيماء إلى الطُبيق (جوش). وعلى ذلك يمكن القول بأن هذا المعجم بشموله ودقة تحديده وتحقيق معالمه التاريخية هو الأول من نوعه في المعاجم العربية عن الحجاز. فعلى فضل معجم البلدان وشموله وتركيزه على الحجاز، فإنه كثير الأغلاط في معالم هذا البلد، قليل وضوح التحديد ناقص الوصف في المواضيع الحجازية.
الناشر : دار مكة للنشر والتوزيع - مؤسسة الريان
الطبعة : الثانية - 1431 هـ

تاريخ النشر
1438/4/22 هـ
عدد القراء
1638
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: