المكتبة » كتـــــــب متفرقــــــــــــة

عنوان الكتاب
تجديد الدين لدى الاتجاه العقلاني الإسلامي المعاصر
المؤلف
وصف الكتاب

ابتليت الأمة قديما بفرق ومذاهب عارضوا بمعقولاتهم صحيح المنقول. وفي العصر الحاضر ظهرت اتجاهات عقلانية متعددة ما بين ليبرالية، وعلمانية، وفلسفية نقدية ، وغيرها من الاتجاهات التي يجمع بينها المغالاة في تعظيم العقل، والقول بأوليته على غيره من مصادر المعرفة.
ومن بين تلك الاتجاهات: ما اصطلح على تسميته بالاتجاه العقلاني الإسلامي، والذي يعد إلى حد كبير امتداداً للفرق العقلانية القديمة، وقد واجه هذا الاتجاه مشكلة تعارض العقل والنقل بزعمه، وانضاف إليها واقع الأمة الإسلامية المعاصر والمتأخر عن الأمم المتقدمة في مجالات الحياة المختلفة, ورأى أصحاب هذا الاتجاه أن طريق النهضة للأمة لا يكون إلا بسلوك سبيل الأمم المتقدمة، وبحكم مرجعيتهم الإسلامية في الجملة كان لا بد لهم من النظر في نصوص الشرع، فتوهموا وجود شيء من التعارض بين هذه النصوص وبين المقررات العقلية والمكتشفات العلمية الحديثة، وتحت ضغط الواقع وبداعي المصلحة تنادى أصحاب هذه الاتجاه إلى تجديد الأفكار والمفاهيم الإسلامية بما يساير العصر، وبما يتفق مع مقررات العقل البشري والنظريات العلمية؛ وهذا كله أدى إلى ظهور تفسيرات عصرية لأحكام الإسلام لا يراعى فيها عمومات النصوص الشرعية، ولا إجماعات علماء المسلمين ولا دلالات اللغة.
وقد سعى أصحاب هذا الاتجاه إلى إثبات إسلامية هذه الأفكار والرؤى (بردها إلى المبادئ الكلية والنصوص القطعية الثابتة في المصدرين الأساسيين، وهما: كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم ) تحت شعار «تجديد الدين وتطويره» وهو ما أدى إلى آثار خطيرة على حملة هذا الفكر أولاً، وعلى المتأثرين به كلياً أو جزئياً.
وبناءً على هذا جاءت هذه الدراسة العلمية تبين الموقف من هذا الاتجاه في مسألة تجديد الدين ؛ وذلك بياناً للحق، ودعوةً لأصحاب هذا الاتجاه والمتأثرين بهم للعودة إلى الأصول الصحيحة للعقيدة الإسلامية.

تاريخ النشر
1438/6/11 هـ
عدد القراء
720
روبط التحميل


التعليقات:

- أبوفارس
حقيقة الكتاب مهم في بابه ، وأجزل الله لكم المثوبة على رفعه ..


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: