المكتبة » التجويـــــــــــــد والقراءات

عنوان الكتاب
الميسر في علم رسم المصحف وضبطه
وصف الكتاب

علم رسم المصحف وضبطه موضع عناية كُتَّابِ المصاحف حتى يتمكنوا من المحافظة على صورة المصاحف الأولى في ما يكتبون من مصاحف جديدة, وموضع عناية علماء القراءة , لأن موافقة القراءة لرسم المصحف هي أول شروط صحة القراءة , وموضع اهتمام كُلِّ من أراد قراءة القرآن وتَعَلُّمِ تجويده, حتى يحترز من الخطأ في القراءة .
واستجابة لتلك العناية وذلك الاهتمام جاء هذا الكتاب الذي يتألف من ستة فصول , بعد تمهيد عن الكتابة العربية قبل تدوين القرآن الكريم :
تحدث الفصل الأول عن تعريف علم رسم المصحف وفائدته ، وبيان أصول رسم المصحف التاريخية , والأسس التي استند إليها الصحابة في تدوين القرآن الكريم في المصاحف .
وتضمن الفصل الثاني تعريفاً بمصادر دراسة رسم المصحف, من المصاحف القديمة المخطوطة، والمؤلفات المتخصصة.
وعرض الفصل الثالث خصائص الرسم العثماني الخمسة: (الحذف , والزيادة , والبدل , والهمز , والفصل والوصل).
وعَنِيَ الفصل الرابع بتوجيه ظواهر الرسم المخالفة للنطق , ويتناول النظريات التي يتبناها الدارسون في تفسير ظواهر الرسم , والعلل الراجحة في توجيهها.
وبحث الفصل الخامس في العلاقة بين القراءات والرسم .
وقَدَّم الفصل السادس تعريفاً بعلم الضبط في نشأته الأولى، وأهم العلامات المستعملة في ضبط المصاحف ، مع دراسة تحليلية لنماذج مصورة من عدد من المصاحف المخطوطة ؛ تمثل مراحل متعددة لتطور رسم المصحف وضبطه .
وقد تخلل مباحث الكتاب ضوابط منظومة من العقيلة للشاطبي ، ومورد الظمآن للخراز ، وكَشْفِ العَمَى والرَّيْنِ للشيخ محمد الجكني، وغيرها ؛ ليطلع عليها الدارس، ويحفظ منها ما يراه مناسباً.
راجعه:
أ.د. عبد الهادي حميتو
أ.د. أحمد خالد شكري
د. أحمد بن أحمد شرشال
أ.د. ماجد زكي الجلاد
الناشر : مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي - جدة
الطبعة : الثانية 1437 هـ / 2016 م

تاريخ النشر
1439/9/29 هـ
عدد القراء
156
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: