المكتبة » موسوعات ومعاجم وقواميس وأدلة

عنوان الكتاب
موسوعة الطب العسكري
وصف الكتاب

الطب العسكري طب حديث في مضمونه و طرق علاجه, فهو جاء ليلبي التطورات الحديثة في التكنولوجيا العسكرية, فالأمراض التي يتعرض لها الجنود و المقاتلون أصبحت محورا للطب الحديث, تعقد لها الاجتماعات و الندوات و تصدر عنها التقارير و التوصيات, وكل ذلك جاء لخدمة هذا الطب.
وقد أشارت الموسوعة التي بين يدينا إلى المباديء العامة للطب العسكري في المواقع الأمامية و ما يلحقها من مراحل العناية الطبية و الإصابات الجماعية التي يتعرض لها الجنود كالانسداد التنفسي و جروح الصدر و الصدمة و كيفية السيطرة عليها و الإرواء و الإخلاء.
ثم عالجت قضية الضحايا الذين يسقطون في أرض المعركة فصنفت الحوادث و الضحايا و طرق الأضرار, ثم تحدث عن الجروح التي تسببها المقذوفات الحربية من صواريخ و قنابل, وما يتبعها من حروق بأنواعها, ثم وقفت عند إصابات البرد التي تلحق بالمقاتلين و إصابات المواد الكيمياوية و أثر هذه الإصابات على المصابين بها سلوكياً و نفسيا.
وقد أفرد جزءا كبيرا إلى موضوع الإصابات الجماعية في الحرب النووية- الحرارية, متوقفة عند تأثيرات هذه الأسلحة على الجنود نفسيا و عضويا مثل الحروق الحرارية و إصابات العصف و إصابات الإشعاع و خاصة اليورانيوم.
ثم عالجت موضوع الإصابات المتعددة و المتنوعة, وما يتبعها من التهابات في الأنسجة و العضلات, و أشارت إلى طرق علاج هذه الإصابات و الجروح, ثم تحدث عن إصابات العظام و المفاصل و الدماغ و القحف و كذلك إصابات الفك و الوجه و العين و الأذن و الرقبة و الصدر و البطن و أيضا إصابات و جروح الجهاز التناسلي و البولي و أنهيناه بجروح و إصابات اليد.
الناشر: دار أسامة للنشرو التوزيع - عمان
الطبعة: الأولى 2004م

تاريخ النشر
1439/10/23 هـ
عدد القراء
596
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: