المكتبة » أصــــــــــول الفقــــــــــــــه

عنوان الكتاب
دراسة وتحقيق مخطوطة النجم اللامع شرح جمع الجوامع
وصف الكتاب

متنُ جمع الجوامع في أصول الفقه للشيخ عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي تاجِ الدين السبكيِّ؛ من متون أصول الفقه المشهورة والتي أقبل عليه العلماءُ بالشرح إقبالًا كبيرًا ، ومن هذه الشروح هذا الشرح الذي بين أيدينا: «النجم اللامع شرح جمع الجوامع» لنجم الدين ابن جماعة محمد بن إبراهيم بن عبد الله الكنانيِّ؛ المقدسيّ أبي البقاء المتوفى سنة 901 هـ، رحمه الله تعالى.
ومن مزايا هذا الشرح على باقي الشروح: أن شرْحَه جامعٌ لكلام أكثر الأصوليِّين الذين سبقوه، شاملٌ وافٍ لكلامهم، بحيث يستغنى الناظر إليه عن كثير من المختصرات والمتوسطات والمطوّلات، كما أن من مزاياه المهمة أن الشارح ألحقَ فيه كلَّ الفروع المذكورة في الأِشباء والنظائر وتخريج الفروع على الأصول لـمَن سبقه، بل زاد عليها فروعًا من عنده، كل ذلك دمجًا في الشرح. ومن مزاياه كذلك أنَّ له اختياراتٍ شخصية فلم يقتصر على الجمع والنقل فقط.
وهذا الشرح المهم تمَّ دراستُه وتحقيقه في الأزهر الشريف في ثلاث أطروحات للماجستير وهذا الملف الذي بين أيدينا هو أُولَى هذه الأطروحات، وهو يتكون من قسمينِ: الأول دراسيّ، والثاني: تحقيق الشرح على أصولٍ مخطوطةٍ إحدَاها بخطِّ الشارح نفسه.
وفيما يلي بيانات الرسالة :
العنوان : "دراسة وتحقيق مخطوطة النجم اللامع شرح جمع الجوامع لنجم الدين ابن جماعة محمد بن إبراهيم بن عبد الله الكنانى المقدسى أبو البقاء (المتوفى 901 هـ) ، مِن أوَّل المقدمة، إلى آخر باب: الحسن المأذون فيه".
الباحث: محمد حسين عبد الوهاب حسين. إشراف: أ.د عبد الله ربيع عبد الله (رحمه الله تعالى) و أ.د عبد المولى الطلياوى. الجامعة/ الكلية/ القسم : جامعة الأزهر / كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة / قسم الشريعة الإسلامية. تاريخ اعتماد الرسالة : 2013.

تاريخ النشر
1439/12/23 هـ
عدد القراء
1038
روابط التحميل


التعليقات:

- عصام أحمد
ما شاء الله اللهم بارك نفع الله بكم وبعلمكم شيخنا الكريم وتقبل الله منكم وجعله في موازين الحسنات نعم المثال والقدوة والأب والمربي والشيخ جزاكم الله خيرا كثيرا.
- ابويذيد العركي
جزاك الله خيرا عمي الشيخ محمد وجعله الله في ميزان حسناتك. ........واجهه مشرفه لينا.
- Aref Ezz
ما شاء الله ..اللهم بارك فى ميزان حسناتك يا مولانا ...جزاكم الله به فى الدارين ..
- عمرو صلاح البوب
جزاك الله خيرا يا شيخ محمد وجعله فى ميزان حسناتك اللهم آمين.
- مصطفى إسماعيل
أسأل الله العظيم أن يبارك لك هذا الجهد وهذا العمل الطيب وأن يجعله في ميزان حسناتكم سيدنا وأن يرزقنا وإياكم الإخلاص في سبيل دعوته وفي سبيل العلم النافع.
- فهمي البربري
ما شاء الله عليك شيخ محمد جزاك الله خيرا.
- عبدالقيوم
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، عمل وجهد سنين ، جزاك الله خيراً ونفع به ، أطال الله لنا في عمرك.
- عبد الأعلى
جزاك الله خيرا يا أبي ، ونفع بهذا الجهد ، وجعله في موازين حسناتكم ..


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: