المكتبة » السيـر والتراجم والأنساب

عنوان الكتاب
هداية الساري لسيرة البخاري
وصف الكتاب

"هداية الساري لسيرة البخاري"لمؤلفه الحافظ ابن حجر العسقلاني، صنفه وحقق فيه عن نسخة خطية نادرة الاستاذ حسنين سلمان مهدي.
يتضمن هذا الكتاب شرح أبواب من صحيح البخاري، وقد انفرد الشارح ابن حجر تسجيل نصوص لم تذكر في المراجع الاخرى ذات العلاقة بالموضوع، كذلك طرح المؤلف في ثناياه بحوثاً قيمة، وبسط فيها قماشة النقاش بما لا يوجد تفصيله في مؤلفات أخرى. وفي هذا يقول الاستاذ حسين سلمان مهدي: وقد كان هذا الكتاب هو السديم الذي اتكأ عليه الحافظ ابن حجر لإعادة صياغة ترجمة الإمام البخاري التي أودعها في آخر كتابيه "تغليق التعليق" و"مقدمة فتح الباري"، واستخلص منه ما زاد من معلومات في "تهذيب التهذيب" على ما سجله الحافظ المزي في ترجمة الإمام البخاري في أصله "تهذيب الكمال" فاكتسب كتابنا هذا بذلك لدى الباحثين بعداً ثالثاً، حيث يمكن من خلال المقارنة بين النقلين التعرف على مدى التطور العلمي والنضوج الفكري للمؤلف...".
أما عن الأصل الخطي المعتمد في تحقيق هذا الكتاب، فقد اعتمد المصنف على نسخة منقولة من نسخة بخط المؤلف، نسخها تلميذه صدر الدين أحمد بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد المحسن الكناني الزختاوي الشافعي، وذلك في اليوم التاسع من شهر ربيع الآخر سنة خمس وتسعين وثمان مئة وقد عمل المصنف - السيد "حسنين سلمان مهدي على إصلاح التصحيفات والتحريفات والأخطاء وزلات القلم التي وقعت في الاصل الخطي، ليخرج العمل بأبهى جلة للقراء.
ومن فصول الكتاب نذكر: فصل في ذكر نسبة ومولده وصفته- أي البخاري - 2- فصل في نشأته وطلبه للحديث، 3- فصل في مراتب شيوخه الذين أدركهم حدث عنهم في الجامع وغيره. 4- فصل في سيرته وشمائله وزهده وفضائله (...)- 5- ذكر رجوع البخاري الى بخاري، ومحنته مع أميرها خالد بن أحمد، وإخراجه منها، ووفاته غريباً.
المحقق: حسنين سلمان مهدي
حالة الفهرسة: مفهرس على العناوين الرئيسية
سنة النشر: 1432 - 2011
عدد المجلدات: 1
رقم الطبعة: 1
عدد الصفحات: 191
الحجم (بالميجا): 5
نبذة عن الكتاب: - كتاب مصور قابل للبحث والنسخ

تاريخ النشر
1439/12/28 هـ
عدد القراء
391
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: