المكتبة » الفضائل والرقائـــق والآداب

عنوان الكتاب
سجع المنثور
وصف الكتاب

يعتبر كتاب (سجع المنثور) الصادر حديثاً ضمن سلسلة كتاب المجلة العربية بالرياض من بين أشهر كتابات مؤلفه أبي منصور الثعالبي التي لم تنشر من قبل، حيث عمل على دراسته وتحقيقه أستاذ النقد الأدبي والبلاغة بجامعتي طنطا وجازان الدكتور أسامة البحيري.
ويوثق المحقق البحيري في الكتاب لتفاصيل ومنهجية قراءته وبحثه في موروث الثعالبي عبر اطلاع القارئ على مجموعات من مؤلفات الثعالبي المطبوعة والمخطوطة والمفقودة وآراء العلماء القدماء والمحدثين بجهوده في مجالات المعرفة التي طرقها في أكثر من حقل.
كما احتوى الإصدار حسب تقسيم الثعالبي على مقدمة قصيرة وخمسة عشر باباً، أوسعها حجماً باب الصفات الممدوحة وأصغرها باب السجع.
وعاش الثعالبي حوالي ثمانين عاماً أمضاها في الترحال والتأليف والتحصيل العلمي، وترك موروثاً معرفياً أثرى فيه حقول العلوم اللغوية والأدب والتاريخ والمعارف العامة منها موسوعته الشعرية الشهيرة (يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر) التي ترجم فيها لمعظم البلاد الإسلامية ومن نبغ فيها من شعراء العربية من الأندلس غرباً حتى أقصى الشرق، وغدا منهجه في الموسوعة رائداً لكثير من المؤلفين الذين نسجوا على منواله .
ويشير الدكتور البحيري في دراسته إلى تنبه الثعالبي إلى فائدة التخصص وأهميته في إضفاء المنهجية العلمية على مؤلفاته التي تميزت بصغر الحجم ووضوح الأسلوب وسهولة التراكيب.
دراسة وتحقيق : د. أسامة محمد البحيري
الناشر : المجلة العربية
الطبعة : 1434ه
عدد المجلدات :1
عدد الصفحات : 133

تاريخ النشر
1440/2/5 هـ
عدد القراء
328
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: