المكتبة » أصــــــــــول الفقــــــــــــــه

عنوان الكتاب
بلغة الوصول إلى علم الأصول
وصف الكتاب

هذا الكتاب مختصر في أصول الفقه للمبتدئين اختصره مؤلفه من مختصر الروضة للعلامة نجم الدين سليمان بن عبد القوي الطوفي الحنبلي الذي اشتهر بالبلبل والبلبل مختصر من روضة الناظر وجنة المناظر لابن قدامة وابن قدامه استخلص الروضة (المستصفى ) للغزالي .
ولأهمية هذا المختصر عمل على تحقيقه الاستاذ محمد بن علي بن طارق الفوزان وتم ذلك بالوقوف على نسخة خطية نفيسة من مكتبة خاصة لمختصر من كتاب مختصر الروضة باسم بلغة الوصول إلى علم الوصول لأحد أعيان الحنابلة وهو القاضي أبو البركات عز الدين أحمد بن أحمد بن إبراهيم الكناني (876ه) فأخذ عنه مايفيد المبتدئ في علم الفقه بعد أن قدم ترجمة للكناني وأعماله ومناصبه وعقيدته وشيوخه وتلاميذه مع إبراز دوره في التفسير والحديث وفي أصول الفقه بعد ذلك تطرق لمايتعلق به الكتاب من جهة اسمه وموضوعه ومنهج المصنف فيه ووصف النسخ الخطية للكتاب ومايتبع ذلك من ضبط للنص وتعليق عليه وما جاء فيه من المسائل والأقوال وغيرها وأكمل ذلك بعرض صورة أصلية من النسخة الخطية المعتمدة في التحقيق وما جاء في الكتاب من أصول وأحكام الفقه من حكم شرعي في الواجب الندب الحرام المكروه المباح القياس الاجتهاد ترتيب الأدلة والترجيح وغيرها .
تحقيق : محمد بن علي بن طارق الفوزان .
الناشر :أسفار
طبع في عام :1439ه-2018م
عدد المجلدات :1
عدد الصفحات :160
تصوير : مكتبة مشكاة الإسلامية

تاريخ النشر
1441/6/25 هـ
عدد القراء
1200
روابط التحميل


التعليقات:

- عبد الرحمن القِنوي
هل من جَديدٍ في هذه الأيّام التي نرجُو أن يتجاوزَ الله عنا فيها برحْمَتِه؟!.
2020-3-30م.
- عبد الرحمن القِنوي
آسفٌ جدًّا.. أغفلتُ كتابًا هامًّا هو:
92-"روضَةُ العُقلاء" لابن حبَّان ت محمد عايش، ط مركز أروقة (وهي أفضلُ طبعات الكتاب).. وفي انتظار ردِّكُم أستاذ مسك..
2020-3-1م.
- عبد الرحمن القِنوي
*استدراكٌ على القَائمة السَّابقة -وفقكم اللهُ لكلِّ خيرٍ-:
84-"اشتقاقُ أسماءِ الله" لأبي جعفرٍ النَّحَّاس، تحقيق د. مُحمَّد الطَّبَـرَانِـيِّ، ط مركز البُحُوث والتَّواصُلِ الْمَعْرِفِيّ.
85-"مستخرج أبي عَوانة الإسفرايينيّ" ط الجامعة الإسلامية (وقد سبقَ رفعُه؛ لكن بنقص الأجزاء الأربعة الأخيرة التي صَدرت حديثًا كما هنا: https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=2338295&postcount=1).
86-"ذيل الأعلام" للأستاذ أَحْـمد العلاونة ط دار المَنَارة ودار ابن حزم. أظنُّ صدر منه حتى المجلَّد الخامس أو السَّادس.
87-"التمهيد" لابن عبدالبَرّ ت بشَّار وفريقه ط مؤسسة الفُرقان للتراث [الثّانية 1439هـ-2018م، والأُولى مرفُوعةٌ من قبلُ].
88-"البعثُ والنُّشُور" للبيهقيِّ ت أبي عَاصمٍ الشَّواميّ ط مكتبة دار الْحِجَاز للنشر والتَّوزيع.
89-"المدخل إلى مَنْهج التَّذَوُّق عند أبي فِهر؛ محمود مُـحمّد شاكر" تأليف عبدالحَميد محمد العُمريّ ط دار البَشِيرِ بمصر.
90، 91-"عبقرية الإمام الشّافعيّ: الْمَدَدُ والمِداد"، و"مُجَرَّدُ مقالات الشَّافعيِّ في الأُصُول" كلاهما للأستاذ مشاري بن سَعْدٍ الشَّثْريّ من إصدارِ مركز البَيان للبُحوث والدِّراسات.
واللهُ يوفقكم لِمَا يُحبُّ ويرضى، وأرجُو النَّظر فيما تيسَّر لكم من مقترحات الفَقيرِ لعلهُ يتجددُ لكم العلمُ بشيءٍ منها,.
2020-3-1م.
- عبد الرحمن القِنوي
73، 74-"شعب الإيمان" للبيْهقيّ ت عبدالعلي حامد ومختار الندوي، و"جامع الأُصول" لابن الأثير ت عبدالقادر الأرنؤوط ـ وكلا الكتابيْن صادرٌ عن وزارة الأوقاف القَطَريَّة.
75-"الدُّرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة" لابن حجر ت محمد عبدالْمُعِيد خَان ط دائرة المعارف العثمانية بحيدراباد 1392هـ-1972م.
76-"طرحُ التثريب في شَرح التقريب" للعراقي وابنه أبي زُرعة ت محمد سيد بن عبدالفتّاح درويش ط دار ابن الْجَوزيّ الثانية.
77-"طبقات الشَّافعيَّة الكبرى" لتاج الدين السُّبكيّ ت الطَّناحي والحلو ط دار الفاروق بالمنصورة-مصر، بتقديم الأُستاذ مُحمد صالح فرحات.
78-"حياة الرَّافعيّ" لمحمد سعيد العريان وتقديم محمود مُحمَّد شَاكر، اعتنى به الداني بنُ منير آل زهوي ط مؤسسة الرَّيَّان للطباعة والنشر.
79، 80-"آفةُ أصحاب الْحديث، والرَّدُّ على عبدالمُغيث" لابن الجَوزيّ، و"سنن سعيد بن منصُور" (الطبعة الحاوية لكل ما وصل من الكتاب: من الفرائض إلى السُّنن)ـ وكلا الكتابَيْن صادرٌ عن دار الألوكة للنشر بتحقيق د. سعد الحُميّد ود. خالد الجُريسيّ وفريقهما.
81-"كشفُ المغطَّى في بَيَان الصَّلَاة الوُسطى" للدِّمياطيِّ ط دار البَشَائر الإسلَاميَّة ت محمد بن ناصرٍ العَجْميّ.
أخيرًا، وليس آخرًا//82، 83-"واسطَةُ العِقْد الثَّمين في أسانيد الكُتُب التِي انعقد على صِحَّتِها إجماعُ الْمُسْلمين من رواية السُّلطان أبي عِنانٍ أمير المؤمنين" ط مكتبة نظام يعقُوبيّ الخاصَّة بالبَحرين، و"الأحاديثُ الأربعون النَّبَوِيَّة من رواية الخلافة العَلَوِيَّة ـ من رواية السُّلطان أبي الْحَسن الْمَرِينيِّ" ط دار السَّلام للطباعة والنشر؛ وكلا الكِتَابين للإمام أبي عبدالله؛ مُـحمَّد ابن مرْزُوقٍ التِّلْمِسانيّ بتحقيق د. نُور الدين بن محمد الحُميديِّ الإدريسيّ.
يسَّر الله لكم الحُصُولَ على أغلبِ هذه القَائمة، وإتْحافِ الْمُتَابِعين بها بمشيئَتِه تعالى..
2020-2-24م.
- عبد الرحمن القِنوي
37-"تبيينً كذب المُفْتري لابن عسَاكر" ط دار التقوى ت أنس مُحمد عدنان الشّرقاويّ 1440هـ-2019م.
38، 39-"الطبَقات" للإمام مُسلم بن الحجّاج، و"الأربعين المغنية بفنون سؤالها عن المُعين للصلاحِ العلائيِّ" كلاهُما ت مشهور آل سَلْمان ط الدّار الأثريّة بعمان 1429هـ-2008م.
40-"تفسيرُ القُرآن لابن جُريجٍ" ت د. عبدالرحمن بن حسَن قائد ط دار الكمال الْمُتَّحدة.
41-"شرح صحيح مُسلم للإمام النَّوويّ" ت مركز الرّسالة للنشر وتحقيق التُّراث ط مؤسسة الرّسالة ناشرُون 1436هـ-2015م؛ أو ط دار المنهاج القَويم ت مازن السّرساويّ 1441هـ-2019م [وهما أَفْضَلُ طبْعَتَيْنِ حتّى الآنِ].
42-"حديث علي ابن الْمَدِينيّ" ت حُسام كمال توفيق ط دار العاصمة للنشر والتَّوزيع.
43، 44، 45-المجموعات الكاملة (بطبعاتها الجَديدة التي صدرت من دار عالم الفوائد، أو دار عطاءات العلم ودار ابن حَزم؛ لا القديمة الأولى المُتدَاولة على الإنترنت) لمؤلّفات الأئمة: شيخ الإسلام ابن تيميَّة، والإمام ابن القيّم، والعلّامة عبدالرحمن بن يحيى المُعلّميّ؛ التي أشرف عليها الشيخان: بكر أبو زيد -رحمه الله-، ود. علي العمران ــ وهناك بعضُ الكتب لم تصوَّر بعد على الشبكة.
46-"الجواب الصحيح لِمَن بدَّل دين المَسيح" لابن تيمِية ط مركز تأصيل بإشراف عليّ العمران، وتحقيق د. عبدالرحمن بن حسن قائد وآخرين 1441هـ-2019م.
47-"الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ومعه: الإنباه في ذكر القَبائل الرُّواة" لابن عبدالبرّ ــ ومعهما "الاستدراكُ على الاستيعاب لابن الأمين"، و"حواشي الاستيعاب لسبط ابن العَجميّ" ت عبدالله التُّركيّ بالتعاون مع مركز هجر للبُحُوث والدراسات الإسلاميّة 1440هـ-2019م.
48، 49-"اللُّمع الألمعية لأعيان الشّافعيّة لقطب الدين الخَيْضِرِيّ؛ تحقيق أبي عبيدة كريم بن محمد زكيّ" و"المؤتنف تكملة المؤْتَلِف والمُخْتلف لأبي بكرٍ الخطيب؛ تحقيق أبي عاصم الشّواميّ" صدرا عن دار الذّخائِرِ، والمكتبة العُمريّة بالقاهرةِ عام 1441هـ-2019م.
50-"جَواهرُ القرآن ونتائجُ الصنعة" لجامع العُلوم البَاقُوليِّ، ت محمد أحمد الدّالي ط دار القَلم 1441هـ-2019م.
51-"التراجمُ الجليلة الجلية، والأشياخُ العاليةُ العليَّة: معجمُ شيوخ تقيّ الدين السُّبكيّ، تخريج الحافظ أبي الحُسَين أحمد بن أَيبكَ الدِّمياطيّ" ت د. زاهر بن سالم بلفقيه، عن دار البشائر الإسلاميَّة 1440هـ-2019م.
52-"طبقات الشّافعية الصغرى لتاج الدين السُّبكيّ" ت محيي الدين عليّ نجيب ط دار البشائر الإسلاميَّة 1434هـ-2013م.
53-"خمس رسائل فِي عُلُوم الحديث" بتحقيق الشيخ عبدالفتاح أبي غُدة وابنه سَلْمان الطبعة الثّانية عن دار البشائر الإسلاميَّة 1431هـ-2010م (وإن كان ذا ممكنًا فياريت كلّ مؤلّفات ومُحَقَّقات الشَّيخ أبي غُدّة بطبعاتها الأخيرة).
54-"الفوائد المنتخبةُ والحِكاياتُ الْمُستَغربة لابن بَشْكُوالٍ" ط الناشر الْمتميِّز ت سالم بن عُمر الظفيري.
55-"شرحُ مُشكل الآثار" للطحاوي ط3 عام 1427هـ-2006م (أو ما بعدها) بتحقيق العلاَّمة شعيب الأرنؤوط رحمه الله ط مؤسسة الرّسالة ناشِرُون [بها تصحيحاتٌ واستدراكاتٌ].
56-"الكامل" للمبرِّد ت محمد أحمد الدَّالي ط مؤسسة الرِّسالة ناشِرُون عام 1432هـ-2011م.
57-"سيرة الشّيخ بكر أبي زَيد وأخبارُه" لصالح بن عبدالله آل داوُدَ ط دار التّوحيد للنشر.
58-"المـَوْرِدُ العذبُ الهنيُّ في الكلامِ على السيرة للحافظ عبدالغَنيّ" للحافظ قطبِ الدين الْحلبيّ؛ وله طبعتان: ط دار النوادر بتحقيق لجنة من الباحثين أشرف عليهم نور الدين طالب، وط دار التوحيد للنشر ت عمر بن أحمد بن علي الأحمد آل عبَّاس.
59، 60-"نور النَّبَراس على سيرة ابن سيد النَّاس" ت لجنة من الباحثين بإشراف نور الدّين طالب ط دار النَّوادر، و""نثْل الهِميان في معيار الْميزان" ت د. عبدالقيوم بن عبدرب النبيّ ط مكتبة الإمداد العلميّ بمكَّة المكرمة.. وهي أفضل من ط شادي آل نعمان بكثير ـ كلاهُما للحافظ سبطِ ابن العَجَميِّ.
61-"سنن أبِي داوُد" ت عوامة ط دار اليُسر والمنهاج 1431هـ-2010م أو ما بعدها.
62، 63-"المجاميع العُمريَّة" (ج1) ط دار البشائر الإسلامية، و"مجموع فيه مصنَّفَاتُ طِرادٍ الزَّينبيّ ومؤلفات أخرى" ط أروقة للنشر ـ كلاهما بتحقيق الأستاذ نبيل سعد الدين جرَّار.
64-"التحفة اللطيفة في تاريخ الْمَدينة الشّريفة" للحافظ السَّخاويّ ط مركز بُحوث ودراسات المَدينة الْمُنوَّرة.
65-"المستخرجُ على صحيح البُخاريِّ" لأبي نُعيم الأصبهانيِّ (قطعة منه): بتحقيق د. رضا بوشامة، وعمار تمالت، وتوفيق عمرُونيّ ط دار الميراث النَّبَوِيِّ ودار الفضيلة.
66، 67-"المنتقى من تاريخ مصر: انتقاء ابن خطيب النَّاصريَّة" ت أحمد عبدالسَّتَّار ط دار الكتب والوثائق القومية [وأحتاجُه للأهمِّيَّة فضلاً لا أمرًا؛ حيثُ أريدُ توثيقَ بعضِ التراجم منهُ]، و"الاهتمام بتلخيص كتاب الإلمام" ت توفيق تكلة ومحمد طارق مغربية ط دار اللُّباب ـ وكلا الكتابَين للقطب الحلبيّ.
68-"بغية الطَّلب فِي تاريخ حلب" لابن العَديم ت الْمَهدي عيد الرواضية ط مؤسسة الفُرقان للتراث الإِسْلاميّ.
69-"الدُّرُّ المنتخب في تكملة تاريخ حلب" لابن خَطيب النَّاصريةِ ت أحْمد فَوزي الهيب ط مؤسسة عبدالعزيز سُعود البَابَطين الثّقَافِيَّة.
70-طبعتان لكتاب علاء الدين ابن التركمانيّ الماردِينيّ؛ "التنبيهُ على أَحاديث الهداية والخُلاصة"، وكلتاهما صدرتْ في وقتٍ وّاحد:
(أ) ط دار المنهاج القويم.
(ب) ط دار الفتح للدراسات والنَّشر.
71-"الْمُنْصِفُ شرح تصريف المازني" لابن جِنِّيْ ت رمضان أيُّوب ط دار اللُّباب أو ط دار الأوقاف القَطَريَّة.
72-"معجم الطبرانيِّ الكبير" ت حَمدي السلفي رحمه الله ط مؤسسة الرَّيَّان ومكتبة الأصالة والتُّراث.
يُتّبَع.....
2020-2-24م.
- عبد الرحمن القِنوي
هذه قائمتي أستاذ مِسْك؛ عدَّلْتُ فيها ونقحتُ وصححتُ ـ ومعذرةً على إثْقالِي عليكُم كعادتي:
1-"الرّسالة" للإمام الشافعيّ، ت عليّ ونِيس، ط ابن الْجَوزيّ 1439هـ-2018م.
2، 3-"التّاريخ" ط مركز الْمَلك فَيصل، و"كتابٌ فيه عللُ الْحديث" ط مركز إحسان كلاهما للإمام أبي حفصٍ؛ عمرو بن عليٍّ الفلاس بتحقيق د. محمد بن مُحمدٍ الطَّبَرانيّ.
4، 5، 6-"كتابُ الْمِحْنة لحنبل بن إِسحاق"، و"الجزء الثاني من طبقات أصحاب الإمام أَحمَدَ للخلاَّل" و"زاد الْمُسَافِرِ لغُلَامِ الْخَلاّل" كلها بتَحْقِيقِ أَبِـي جنَّة القَبَّانيّ الحنبليّ عن دار الأوراق الثَّقافيَّة ومركز الملك فيْصل.
7، 8، 9-"معجم شُيوخ يوسف بن خليلٍ الدِّمَشْقي"، و"فهرست مرويَّات عزِّ الدين ابن جَمَاعة"، و"الوفا بفضائل المُصطَفى لابن الجَوزيّ" كلُّها بتحقيق د. عامر حَسن صبْري، عن المجلس الأعلى للشُّؤون الإسلاميَّة بالبَحْرَين.
10، 11، 12، 13-"مِحْنَةُ ابن أبي العِزِّ الحنفي" [ط. 2 الْمُنقَّحة]، و"مِحنة الحافظِ ابنِ ناصِرِ الدِّين الدِّمَشْقيّ" و"الأوهامُ الَّتي فِي مَدْخَلِ أَبِي عَبْدِاللَّهِ الْحَاكِمِ، لعبدالغني الأزديّ" و"فضائلُ الرَّمي للقرَّاب" ـ كلُّها جمع وتحقيق الشيخ العلاّمة مشهُور بن حسن آل سَلمان عن دار الإمام مُسلم ومركز سُطُور للبحث العِلميّ.
14، 15-"المسند تصنيف الدَّارمي: نسخة الْمُنذريّ المصوَّرة"، و"الدُّر المنظُومُ من كلام المصطفى المعصوم لمغلطاي ت هشام مصباح" كلاهما ط دار الْحديث الكتَّانيَّة.
16، 17-"مصنّف عبدالرّزاق-النشرة الثّانيَة" و"مسندُ عبد بن حُميد" كلاهما ط دار التَّأصيل.
18-"السفينة النفيسة-سفينة منتخبات من مرويّات الحافظِ الذّهبيّ" ت رياض حُسين الطَّائيّ ط دار اللُّباب.
19-"الدراية فِي تَخريج أحاديث الْهِداية" للحافظ ابن حجر ت توفيق تِكْلة ط دار اللُّباب.
20، 21-"الإمام الحافظ أبو بكر ابنُ مَـُسْدِيٍّ: حياته وآثاره" و"اللِّواء المعلَم بمواطن الصَّلاة على النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم للخَيْضِرِيّ" كلاهما دراسة وتحقيق د. نور الدين الحُميديّ الإدريسيّ-ط مكتبة نظام يعقُوبيّ الخاصّة بالبَحرَين، والكتاب الثاني عن وقفيَّة الذَّخائر.
22- "الْمُقْتَفي لتاريخ أبي شَامة" للحافظ البرزاليِّ، ت عبدالرحمن العُثيمين، تركيّ بن فهد آل سَعُود، بشّار عوّاد معرُوف-ط دار اللُّؤلؤة ودار ابن حزم.
23-"مُوطَّأُ مالكٍ برواية يحيى بن عبدالله بن بُكير" ت بشَّار عوّاد ومحمد عليّ الأزهريّ ط. دار الغرب الإسْلاميّ.
24، 25-"المقفى الكبير" ت محمد اليَعلاويِّ ط دار الغرب الإسْلاميِّ الثّانية المنقَّحة 1427هـ-2006م، و"المواعظ والاعتبار" ت أيمن فُؤاد سيّد ط مؤسسة الفُرقان الثانية المنقَّحة 1434هـ-2013م ـ كلاهما لتقِيِّ الدين الْمَقْرِيزيِّ.
26-"حديثُ الحِجَامة للصّائم، ويليه: جزء من أمالي البَزّار" ت محمد السُّرَيّع ط. مركز إحسان.
27، 28-"مُسْنَدُ عُمرَ بن عبدالعَزيز لأبي بكرٍ البَاغَنْديّ"، وسلسلة "أبحاث حديثيَّة هادفة لتصحيح المسار العلمي" [رُفع منها الجزءُ الأول حسبُ] ت. محمَّد عوَّامة، ط دار اليُسر والمنهاج.
29-"الفوائد العَوالِي المُنتقاة المعرُوفة بـ(الثَّقَفِيَّات) لأبي عبدالله؛ القاسمِ بن الفَضْل الثَّقفيّ" ت حمدي السَّلفي -رحمه الله-، ط. دار النوادر 1437هـ-2016م.
30-"النُّكت الذَّهبيَّة: نُكتٌ على كتاب (الذهبـيّ ومنهجه فِي "تاريخ الإسلام")" لحُسين بن عُكَّاشة تقديم د. بشار عوَّاد معرُوف، ط مكتبة الإمام البُخاريّ للنشر والتَّوزيع.
31، 32-"الوفَيَاتُ" (ط. 2 عام 1440هـ-2019م فضلاً)، و"الذَّيلُ على ذَيل العبر" [ومعه "تذييلُ الذّيل" لنسيم الدِّين الْمُرْشِديّ] ط 1440هـ-2019م أيضًا كلاهما للحافظ العِرَاقيّ، ت أحمد عبد السَّتّار ط دار الذّخائر.
33-"الرِّحلة فِي طَلَب الحَديث للخطيب البغْداديّ" بتحقيق د. نُور الدّين عِتر، ط دار المنهاج القَويم أو ط. دار السَّلام.
34-"مقامة المُرُور بين العَلَمَيْنِ إِلَى مُفَاخَرة الْحَرَميْن" لنُور الدين ابن الزَّرَنْدي، ت مشهُور آل سَلمان، ط دار الْمِنْهاج القَويم 1440هـ-2019م.
35-"تاريخ أبي بكرِ ابن أبي خَيثمة" ت عادل بن سعد وأيمن بن شَعبان، ط دار غرَّاس بالكُويت عام 1425هـ-2004م.
36-"معجمُ شُيوخ ابن نفيس الْمَوْصِليِّ الحنبليّ" جمعه وأعده جاسم محمد صالح الكَنْدريّ، ط لطائف لنشر الكُتب والرسائل، وعلم لإحياء التراث والخدمات الرّقميّة عام 1441هـ-2019م.
يُتّبَع....
2020-2-24م.


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: