المكتبة » كتب التخريج والزوائد

عنوان الكتاب
فيض العلي الأعلى في مرفوعات وزوائد ابن أبي الدنيا
وصف الكتاب

في سبيل تجميع وتقريب السنة النبوية، نضع بين أيديكم الكريمة هذا العمل اليسير في ترتيب وتجميع الأحاديث المرفوعة في كتب الحافظ ابن أبي الدُّنيا (208 - 281هـ، 823 - 894م) المطبوعة. أبو بكر بن أبي الدنيا، البغدادي، عبد الله بن محمد بن عُبيد بن سفيان بن قيس الأموي، الحافظ، المحدث، صاحب التصانيف المشهورة المفيدة، كان مؤدب أولاد الخلفاء. وكان من الوعاظ العارفين بأساليب الكلام وما يلائم طبائع الناس، وثقه أبو حاتم وغيره. صنّف الكثير حتى بلغت مصنفاته 164 مصنفاً. مولده ووفاته ببغداد.
وقد قمت في هذا العمل بتجميع الأحاديث المرفوعة التي رواها الحافظ ابن أبي الدنيا في 55 كتابا من كتبه المطبوعة، وقد بلغت 3007 حديثا مرفوعا بالمكرر. وقد قمت بعد ذلك بتحديد زوائد هذه الأحاديث المرفوعة على الأصول الستة (صحيح البخاري، صحيح مسلم، سنن النسائي الصغرى، سنن أبي داود، سنن الترمذي، سنن ابن ماجه) وقد بلغت 1877 حديثا بالمكرر. وقد علمت الأحاديث الزائدة بالعلامة (*) عند رقم الحديث. وبعد ذلك قمت بوضع تخريج بسيط جدا لكافة الأحاديث مع حكم من أحكام محققي الكتب أو حكم من أحكام أئمة الحديث (كالهيثمي، والبوصيري، والألباني، وشعيب أرنأووط وغيرهم) إن توفر ذلك. فإن كان الحديث في الصحيحين أو احدهما اكتفيت بالإشارة إلى ذلك. وإن كان في أحد السنن الأربعة اكتفيت غالبا بعزوه إلى أحد الكتب الأربعة، وإن لم يكن في أحد الكتب الستة اكتفيت بعزوه إلى أحد مصنفات السنة الأخرى وعلمته بالعلامة (*) لبيان كونه من الزوائد.
وقد كان لجهد السيد الفاضل/ فاضل بن خلف الحمادة الرقي في تخريج موسوعة ابن أبي الدنيا الفضل الكبير في تيسير هذا العمل واستكماله.

تاريخ النشر
1442/4/14 هـ
عدد القراء
650
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: