المكتبة » الفقـــــــه الحنــــــــــــفي

عنوان الكتاب
المبسوط - دار المعرفة - بيروت
وصف الكتاب

المبسوط كتاب في الفقه على المذهب الحنفي ، استوعب فيه المؤلف جميع أبواب الفقه بأسلوب سهل ، وعبارة واضحة ، وبسط في الأحكام والأدلة والمناقشة ، مع المقارنة مع بقية المذاهب ، وخاصة المذهب الشافعي والإمام مالك ، وقد يذكر مذهب الإمام أحمد والظاهرية .
وطريقة المبسوط أن يذكر المؤلف المسألة الفقهية ، ويبين حكمها على المذهب الحنفي ، ثم يستدل لها ، ثم يذكر آراء بعض المذاهب المخالفة ، ويشرح أدلتها ، ثم يناقش الأدلة ، ويرد عليها بما يراه الحق ، وقد يجمع بين أدلة الحنفية وأدلة المذاهب الأخرى المخالفين لهم جمعا حسنا ، يبعد التعارض .
وهذا الكتاب شرح لكتاب " الكافي " للحاكم الشهيد محمد بن محمد المروزي ( 334هـ ) إمام الحنفية في وقته ، وقد جمع في " الكافي " كتب ظاهر الرواية للإمام محمد بن الحسن في فروع المذهب الحنفي .
والمبسوط كتاب قيم ومفيد ، وهو أوسع الكتب المطبوعة في الفقه الحنفي ، والفقه المقارن ، ويعتمد عليه الحنفية في القضاء والفتوى ، وفي التدريس والتصنيف .
وكان السرخسي قد ألفه كله أو جله إملاء من ذاكرته ، وهو سجين في بئر في أوزجند بفرغانه ، وقال في مقدمته : " فرأيت الصواب في شرح المختصر ، لا أزيد على المعنى المؤثر في بيان كل مسألة ، اكتفاءا بما هو المعتمد في كل باب ، وقد انضم إلى ذلك سؤال بعض الخواص من أصحابي زمن حبسي ، حين ساعدوني لأنسي ، أن أملي عليهم ذلك فأجبتهم " .
حالة الفهرسة: غير مفهرس
• الناشر: دار المعرفة - بيروت
• سنة النشر: 1409 - 1989
• عدد المجلدات: 31
• رقم الطبعة: 1
• الحجم (بالميجا): 206
• نبذة عن الكتاب: - مصورا عن طبعة دار السعادة عام 1331 هـ
- الفهارس من صنع الشيخ خليل الميس.

تاريخ النشر
1425/12/13 هـ
عدد القراء
46825
روبط التحميل


التعليقات:

- حسن
بسم الله الرحمن الرحيم.
- عامر الأنصاري
جزاكم الله عنَّا كل خير.
- المبسوط للسرخسي
سجود ااسهو.
- رقيه نجيم
اريد جزاكم اله خير معلومات موسعة عن كتاب المبسوط وقيمته العلمية.


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: