المكتبة » كتب التخريج والزوائد

عنوان الكتاب
بديع الفوائد ومكنز الزوائد (4)
وصف الكتاب

لا شك أن كتاب الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء من أهم كتب الزوائد الحديثية المعاصرة وأفضلها ترتيبا وأعظمها فائدة. حيث جمع فيه مؤلفه الشيخ نبيل سعد الدين جَرَّار ما تفرق في المعاجم، والمشيخات، والأربعينات، والأمالي، والفوائد، والمجالس، والأجزاء الحديثية، من الأحاديث المرفوعة الزائدة على الكتب الستة والموطأ ومسند الإمام أحمد. وقد بلغت هذه الأجزاء والكتب أكثر من كتاب 300، وبلغت الأحاديث الزائدة أكثر من 7000 حديث. وقد اعتنى المؤلف بتخريج الأحاديث من مجمع الزوائد للهيثمي، والمطالب لابن حجر، والإتحاف للبوصيري.
وفي هذا العمل وضمن سلسلة الزوائد الحديثية نضع بين أيديكم الكريمة هذا العمل اليسير في ترتيب الزوائد المرفوعة لكتاب الإيماء على مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي رحمه الله، والمطالب للحافظ ابن حجر رحمه الله، والإتحاف للحافظ البوصيري رحمه الله، وعلى سنن الدارمي.
وإنما عمدت إلى هذا العمل لبيان عدد ودرجة الأحاديث الزائدة في الأجزاء الحديثية على الكتب التسعة، وعلى أهم كتب الزوائد (المجمع، المطالب، والإتحاف). وقد بلغت الأحاديث الزائدة 4580 حديثا. واعتمدت على أحكام صاحب الإيماء أو الأحكام التي نقلها من محققي الأجزاء الحديثية، وكذا على أحكام العلامة الألباني رحمه الله تعالى.
هذا وقد لاحظت أن ما يزيد من 85% من الأحاديث الزائدة هي من الأحاديث الضعيفة، والضعيفة جدا، والموضوعة. وأن عدد الأحاديث المقبولة الصحيحة والحسنة لم تتجاوز نسبة 15% من إجمالي العدد الكلي للأحاديث. على أن جل هذه الأحاديث المقبولة هي إما صحيحة لغيرها أو حسنة لغيرها، ويندر وجود الأحاديث الصحيحة لذاتها أو الحسنة لذاتها.

تاريخ النشر
1443/8/13 هـ
عدد القراء
1994
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: