المكتبة » اللـــــــــــــغة العربيـــــــــة

عنوان الكتاب
المذكر والمؤنث - دار الفكر
وصف الكتاب

ذكر أصحاب التراجم والطبقات جميعاً أن "لأبي حاتم السجستاني" كتاباً بصرياً في المذكر والمؤنث، مؤكدين أنه من أهم الكتب في هذا الباب. وتكمن قيمة هذا الكتاب في: أولاً: انفراده بذكر قراءات قرآنية لم تذكرها الكتب المطبوعة في القراءات، ثانياً: انفراده بنقل أقوال لشيخيه أبي زيد الأنصاري والأصمعي، وبهذا أعطى مادة جديدة لدراسة هذين اللغويين المشهورين، ثالثاً: انفراده برواية أشعار شعراء تخالف رواية دواوينهم المطبوعة.
بدأ أبو حاتم كتابه بمقدمة بيّن فيها منزلة الفصاحة عند العرب، فهي زينة ومروءة، وأول الفصاحة معرفة التأنيث والتذكير في الأسماء والأفعال والنعت، المحافظة على الإعراب، وتجنب اللحن. ثم قسّم كتابه على أربعة وثلاثين باباً سار فيها على نهج واضح تميز بها باعتماده الكبير على القرآن لكريم، ذكر وجوه القراءات، اعتداده بكلام العرب، كثرة الشواهد من القرآن الكريم والحديث الشريف والأمثال والأرجاز، ذكر كثير من أقوال النحاة التي تضح مذهبه البصري وتعصبه له.
ولأهمية هذا الكتاب جاء محققاً بقلم الدكتور حاتم صالح الضامن وتجلى عمله بـ: أولاً: تخريج الآيات القرآنية الشريفة والأحاديث النبوية، ثانياً: تدوين مقدمة تحدث فيها عن مصنف الكتاب وأشهر مؤلفاته، ثالثاً: ألحق الكتاب بفهارس عامة (فهرس الآيات، فهرس الحديث والأثر، فهرس الأمثال، الأماكن والمواضيع...)، كما وألحق الكتاب بفصل بيّن فيه المصدر التي اعتمد عليها المصنف في تدوين كتابه.
تحقيق: د. حاتم صالح الضامن.
دار النشر: مطبوعات مركز جمعة الماجد - دار الفكر.
سنة الطبع: الطبعة الأولى (1418هـ - 1997م).
نوع التغليف: مجلد (342).

تاريخ النشر
1431/4/23 هـ
عدد القراء
10102
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: