المكتبة » شروح كُـتب السُّنَّة

عنوان الكتاب
شرح مسند الشافعي - ط الأوقاف القطرية
وصف الكتاب

كتاب يحوي من درر الفوائد الفقهية وغرر العوائد الحديثية ما تقر به الأعين وتنشرح به الصدور، فهو يوضح أدلة الفقه الشافعي من السنة النبوية؛ إذ لا يخفى أن مؤلفه يقف في مقدمة علماء الشافعية، فأقواله معتمدة في تقرير أحكام المذهب.
وأهم ما يميز شرحَه ذكرُه الحديثَ بكامل السند والمتن مع الفروق بين النسخ، وتعريفُه برجال المسند تعريفاً دقيقاً، وتخريجُه أحاديث المسند تخريجاً موجزاً يبين فيه حكم الحديث، ولم يفته إلا القليل وقد بينه المحقق.
ومما يميزه أيضاً تعقّبُه لأبي العباس الأصم فيما أخطأ فيه على الشافعي، كما أنه بيّن بعض الأوهام الواقعة لبعض الحفاظ، وبيّن غريب الحديث وأوضحه، مع ذكر أقوال أهل الشأن، وقد توسع في ذكر الاستدلالات الفقهية، وذكر آراء الفقهاء، والنقل عن بعض الكتب التي لم نقف عليها.
وقد حظي هذا الكتاب بقراءة وتعليقات نافعة، نأمل أن يسد ثغرة في المكتبة الإسلامية، فهو يُنشر للمرة الأولى بعد أن بقي قروناً طويلة بعيداً عن أيدي القراء.
ومما يجدر التنبيه إليه أن ((مسند الشافعي)) الذي شرحه الرافعي، مستلٌّ من ((كتاب الأم)) النسخة التي تمثل فقه الشافعي الجديد.
وقد قام المحقق بعمل مقدمة لهذا العمل الطيب احتوت على ثلاثة أبواب:
باب للتعريف بالإمام الشافعي، وبمسنده، والتعريف بالإمام الربيع راوي المسند، والتعريف بالإمام أبي العباس الأصم جامع المسند، وعناية العلماء بالمسند.
وباب للتعريف بالإمام الرافعي وشرحه.
وباب لمنهج العمل في تحقيق الكتاب.
ينصح به: كل من أراد التسلح بأدلة المسائل الفقهية، والكتاب مليء بالفوائد الفقهية والحديثية.
المحقق: أبو بكر وائل محمد بكر زهران
حالة الفهرسة: غير مفهرس
الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - قطر
الطبعة : الأولى 1428ه - 2007م
عدد المجلدات: 4
الحجم (بالميجا): 30

تاريخ النشر
1431/9/13 هـ
عدد القراء
6095
روابط التحميل
تم حجب روابط التحميل مؤقتا للمراجعة


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: