المكتبة » الفضائل والرقائـــق والآداب

عنوان الكتاب
مواعظ الإمام الشافعي
وصف الكتاب

الحمد لله رب العالمين, حمدا طيّبا مباركا فيه, وأفضل الصلاة وأتمّ السلام على سيّدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد:
قد يستغرب القارئ الكريم أن يكون الامام الشافعي واحدا من أعلام سلسلة "معالم في التربية والدعوة" والتي موضوعها المواعظ والنصائح.
وقد عرف الشافعي اماما لمذهب فقهي, فعندما تتبادر الى الأذهان الأحكام الفقهية في العبادات والمعاملات.. وتأصيل المسائل, وتدويت الأصول.. الأمر الذي شغل وقت الامام بكامله.. ومع ذلك فهو الواعظ البليغ.
وقد كا نللشعر دورا في حياته, وشعره يغطّي مساحة واسعة من نظرته الى المجتمع, كما يحمل من الحكم الشيء الكثير, وكذا فيه من النصح والتوجيه ما ليس بالقليل.
وكذلك كان للحكمة والموعظة دورها أيضا, فالحكمة خلاصة التجربة, فهي ترفد الموعظة في مهمتها.. والنصح والتوجيه بعض واجبات العالم, فما بالنا اذا كان اماما في العلم والفقه.
ويمتاز الامام الشافعي بأن مواعظه تارة تكون نثرا وتارة أخرى تكون شعرا, ونتمنى لو كان الامام قد جمع شعره, حتى لا يدخل فيه ما ليس منه, ولكنه لم يفعل, يرحمه الله.
هذا وقد جعلت هذه المواعظ قسمين. الثاني منها ضمّنته من أشعاره ما يدخل ضمن موضوع الكتاب. سائلا اللع تعالى أن يجعل أعمالنا خالصة له, انه نعم المسؤول.
وصلى الله على سيّدنا محمد, وعلى آله وصحبه وسلّم, والحمد لله رب العالمين.
25 شوال 1418
22شباط 1998
كتبه صالح أحمد الشامي

تاريخ النشر
1424/11/11 هـ
عدد القراء
44778
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: