المكتبة » اللـــــــــــــغة العربيـــــــــة

عنوان الكتاب
ظاهرة القرب في الدرس النحوي من خلال النص القرآني ( دراسة نحوية )
وصف الكتاب

انقسمت الدراسة على ثلاثة فصولٍ، تشمل سبعة مباحث، يسبقها مقدمة وتمهيد، وتتلوها خاتمة.
المقدمة: اشتملت على أهمية الموضوع، ودواعي اختياره، ومنهج البحث، وأقسامه ومصادره وشواهده.
الفصل الأول:بعنوان(دلالة أقسام الكلم على القرب الزماني والمكاني) ويضم ثلاثة مباحث:
المبحث الأول:بعنوان (دلالة الأسماء على القرب) حصرت فيه ما يدل على القرب من الأسماء ،وقد وجدتها لا تخرج عن أسماء الإشارة، والظروف بنوعيها الزمانية والمكانية .
المبحث الثاني: بعنوان(دلالة الأفعال على القرب) بينت فيه دلالة الصيغ الفعلية بأقسامها الثلاثة حين تكون مجردة، أو مقترنة بالأدوات المختلفة التي تعمل على تقريب زمن الفعل أو تبعيده .
المبحث الثالث:بعنوان(دلالة الحروف على القرب) حصرت فيه الحروف الدالة على القرب حين تنضم إلى كلمة أخرى اسما كانت أم فعلا، وقد وجدتها متباينة في الدلالة على القرب، فمنها ما يدل على القرب المكاني كأدوات النداء، ومنها ما يدل على القرب الزماني كحروف الاستقبال والنفي وحروف العطف وحرف التقريب(قد).
الفصل الثاني: بعنوان ( أثر القرب في الإعراب) ويضم مبحثين:
المبحث الأول:بعنوان(الحمل على القرب والجوار) تناولت فيه أبرز المسائل التي حملت على القرب والمجاورة.
المبحث الثاني: بعنوان(إعمال الأقرب في باب التنازع) استعرضت فيها مذاهب النحاة في العامل الأولى بالعمل في باب التنازع، مرجحاً ومقوياً الوجه الذي وقع عليه الاختيار .
الفصل الثالث : جعلته بعنوان ( مظاهر القرب في التركيب النحوي) وقسمته على مبحثين :
المبحث الأول : بعنوان (قصد الأقرب عند تعدد المرجع) بينت فيه صورة من صور الاعتناء بالأقرب وتتمثل في ورود مفردات،أو جمل متعاطفة ،في التركيب النحوي ثم يعقبها ضمير، أو إشارة، أو استثناء ، أو شرط يصلح كونه لكل ما سبق، وبينت أن الغالب أن يتوجه إلى المرجع الأقرب.
المبحث الثاني : بعنوان(التقارب بين المتلازمين) حصرت فيه ما يتصف بالتلازم من عناصر التركيب النحوية فوجدتها تنحصر في ثلاث مجموعات هي (التقارب بين العناصر الإسنادية)، و(التقارب بين العناصر غير الإسنادية)و(التقارب بين التابع والمتبوع)، ختمته بعوارض الفصل ووسائل التقريب .
الخاتمة: اشتملت على أهم المحاور والنتائج التي انتهى إليها البحث.

تاريخ النشر
1432/3/19 هـ
عدد القراء
9411
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: