المكتبة » بحوث ومسائل علميـــّة ( 3 )

عنوان الكتاب
قواعد في التعامل مع المستجدات
وصف الكتاب

قال المؤلف:
تجتاح الأمة العربية في الأشهر الراهنة، جملة من الأحداث المتسارعة، ويتمخض الجديدان؛ الليل والنهار، عن تغييرات واسعة، لم تدر بخلد المراقبين، ولا طافت بخيال المحللين، فكيف بالسذج الغافلين!
معظم أبناء هذا الجيل العربي، فتحوا أعينهم على أوضاع ملزمة، وأنماط مفروضة، لم يشهدوا ولادتها، ولم يشاركوا في صياغتها، بل كان حظهم منها تجرع مرارتها، وتحسِّي سمومها. واعتبر ذلك فيمن سلخ ثلاثة عقود، أو أربعة من عمره، في بلاد الشام، أو مصر، أو ليبيا، مثلاً، لا يبصر إلا القمع، ولا يسمع إلا النفاق.
تلحق كثيراً من أبناء الجيل دهشةٌ إزاء المستجدات المتلاحقة، فيلهثون خلف وكالات الأنباء، وتقارير المراسلين، ويسمرون أعينهم في شاشات الفضائيات، يستطعمونها الصوت والصورة. ويصاحب ذلك إيحاءات ذكية، وإسقاطات فنية، تحمل توجهات مختلفة، لدهاقنة السياسة، الممتطين عربات الإعلام.
وفي هذا الخضم المتماوج، المتضارب، يزيغ البصر، ويطيش العقل، ويحار الفكر، عند كثير من المسلمين، كما لو كان أحدهم في (مزاد علني) تعرض فيه كثير من السلع المزوقة، بأسعار مغرية، لا يدري أيها يقتني. حتى لا تكاد تميز في مقام التحليل، بين متدين، ودخيل. ومرد ذلك إلى ضعف التأصيل، وقوة التضليل. وناتج ذلك فهم خداج، ورأي، ومزاج، لا يستند إلى دليل.وفيما يلي حزمة من القواعد، والتنبيهات، لمواجهة المستجدات، تصوب النظر، وتسدد الرأي، وتعصم من الخطأ والزلل:

تاريخ النشر
1432/8/11 هـ
عدد القراء
3807
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: