المكتبة » الحـــــــديث وكُتب السُّنَّة

عنوان الكتاب
مسند الإمام محمد بن ادريس الشافعي ويليه ترتيب مسند الإمام - ت رفعت
وصف الكتاب

"مسند الإمام محمد بن إدريس الشافعي" كتاب تمّ استخراجه من الكتب الموجودة في أحكام كتاب الأم، استخرجه أحد النيسابوريين من مسموعات أبي العباس محمد بن يعقوب بن يسوف بن معقل بن سنان بن عبد الملك الأموي ولاءً الملقب بالأصم (247-346هـ)، وذلك بروايته عن الربيع بن سليمان المرادي (174-270هـ)، راوية كتب الشافعي (150-204هـ) وخاصة الأم. وقد تمّ استخلاص أحاديثه وترتيبها كما هي على هيئة كتب من داخل الأم، دون إلحاق طرق الحديث الواحد بعضها ببعض وكيفما اتفق.
وهكذا جاء الكتاب غير مرتب ترتيباً دقيقاً، وجاءت بعض أحاديثه في غير مناسباتها؛ ذلك لأن الإمام، الشافعي قد ذكرها استطراداً في باب ما من أبواب كتاب الأم. وحشد الجامع للمسند كل أحاديث الكتاب الواحد متوالية كما هي في الكتاب الأم، ويلحظ القارئ ذلك في هذه الطبعة المحققة من خلال إشارة المحقق في الهامش إلى مواضع هذه الأحاديث من الأم عند كل حديث.
وافتقد الكتاب بذلك الترتيب الدقيق، كما افتقد التبويب الدقيق المبين. وهذا ما حدا ببعض المصنفين أن يرتب الكتاب، ويجمع شتات أحاديثه بهذا الترتيب وضع تراجم لهذه الأبواب، كما فعل الأمير سَنْجَر في كتابه الذي يقدم مع المسند هذا في هذا الكتاب. ومسند الإمام الشافعي له أهمية كبرى، ذلك أنه: أولاً جامع لأحاديث الإمام الشافعي وناهيك به إمامة وحفظاً واتقاناً وثقة في الدلالة على ذلك، ويكفي أه أطلق عليه بحق "ناصر السنّة". ثانياً حفظ هذا المسند كثيراً من الروايات التي ضاعت أصولها، أو التي لم تر أصولها النور حتى الآن. ثالثاً: أنه إذا كان في هذه المسند للإمام الشافعي، وبالتالي ما يستنبط منها من أحكام. أما الإمام الشافعي فقد قام المحقق بتقديم ترجمة له في هذا الكتاب لأنها تلقي أضواء على هذا المسند.
المحقق: رفعت فوزي عبد المطلب
• حالة الفهرسة: غير مفهرس
• عدد المجلدات: 1

تاريخ النشر
1433/8/9 هـ
عدد القراء
4175
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: