المكتبة » السيـر والتراجم والأنساب

عنوان الكتاب
موسوعة حياة الصحابة من كتب التراث - مؤسسة الريان
وصف الكتاب

الصحابي هو من لقي النبي صلى الله عليه وسلّم مؤمناً ومات على الإسلام فيدخل فيمن لقيه من طالت مجالسته له أو قصرت ومن روى عنه أو لم يرو ومن غزا معه أو لم يغز ومن رآه رؤية ولم يجالسه ومن لم يره لعارض كالعمى.
ويخرج بقيد الإيمان من لقيه كافراً ولو أسلم بعد ذلك اذا لم يجتمع به مرة أخرى.
والقول يخرج به من لقيه مؤمناً بغيره كمن لقيه من مؤمني أهل الكتاب قبل البعثة. وهل يدخل من لقيه منهم وآمن بأنه سيبعث أولاً يدخل محل إحتمال. ومن هؤلاء بحير الراهب ونظراؤه. ويدخل في القول "مؤمناً به" كل مكلف من الجن والإنس فحينئذ يتعين ذكر من حفظ ذكره من الجن الذين آمنوا به بالشرط المذكور.
ويخرج بالقول ومات على الإسلام من لقيه مؤمناً به ثم ارتد ومات على ردته. وقد وجد من ذلك عدد يسير كعبيد الله بن جحش الذي كان زوج أم حبيبة، فإنه أسلم معها وهاجر الى الحبشة فتنصر هو ومات على نصرانيته، وكعبد الله بن خطل الذي قتل وهو متعلق بأستار الكعبة وكربيعة بن أمية بن خلف على ما سيأتي شرح جنّده في ترجمته في القسم الرابع من حرف الراء، ويدخل فيه من ارتد وعاد الى الإسلام قبل أن يموت سواء اجتمع به صلى الله عليه وسلم مرة أخرى أم لا وهذا هو الصحيح المعتمد.
هذا وإن الصحابة هم خير القرون حافظوا على التراث النبوي العظيم والتزموه قولاً وعملاً فكانوا منارات هدى أناروا برسالتهم العقول وفتحوا بحسن معاملتهم وكريم أخلاقهم قلوب العباد والبلاد. وقد اهتم علماء السلف بسير الصحابة وألفوا فيها الكثير، فكانت كتبهم بمثابة ضياء أضاء للمتقدمين ما خفي عنهم من سيرهم ليكونوا القدوة والمثل الأعلى للمثلمين المخلصين.
وتأتي موسوعة الصحابة التي هي بين يدي القارىء وعلى نفس الخطى وقد ضمت أكبر عدد ممكن من الصحابة، لأن بعض المؤلفين يذكر أسماء لا يعتبرها الآخرون من الصحابة، فجمع واضع هذه الموسوعة ما سجل في كافة هذه المراجع فبلغ عددهم (9333) تسعة آلاف وثلاثمائة وثلاث وثلاثون صحابياً.
كما شملت هذه الموسوعة كافة المعلومات التي وردت في هذه المراجع، فقد يذكر أحدهم خبراً لم يذكره الآخر، ويفصل أحدهم حديثاً أشار اليه غيره بإختصار ونظراً لأن لكل كاتب إهتماماته، من حيث الأنساب والرواية والأحداث والصفات، فجاءت هذه الموسوعة متضمنة كافة الإهتمامات.
كما أن ترتيب الموسوعة جاء ألفبائياً وذلك تسهيلاً على القارىء عند إستخراج إسم الصحابي دون الرجوع الى الفهرس
7أجزاء
الطبعة الأولى 1421 ـ 2000
مؤسسة الريان

تاريخ النشر
1436/1/22 هـ
عدد القراء
3518
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: