المكتبة » شروح كُـتب السُّنَّة

عنوان الكتاب
التعيين في شرح الأربعين النووية - ط مؤسسة الريان
وصف الكتاب

هذا الشرح الذي بين أيدينا للعلامة المتفنن "نجم الدين سليمان بن عبد القوي الطوفي الحنبلي المتوفى سنة ست عشرة وسبعمائة من أوائل شروح الأربعين النووية، ولقد أجاد المؤلف في الكلام على الأحاديث لفظاً ومعنى، واختص الفرائد منها، واستنبط الفوائد الأصولية والفروعية، ووظف القواعد الأصولية فيها من تخصيص عام، وتعميم خاص، وتقييد مطلق، وإطلاق مفيد، تبيين مجمل مميزات هذا الشرح أنه في آخر شرح كل حديث يذكر ما يرجع إليه الحديث من الآيات والأحاديث التي توافقه في المعنى، فيظفر القارئ جملة من الآيات والأحاديث الواردة في معنى واحد. ويعتني أيضاً بيان وجه جامعية هذه الأحاديث وتوضيح وجه كلياتها، فإن هذه الأحاديث من جوامع كلمة صلى الله عليه وسلم.
كان المؤلف يعتمد على وكد ذهنه وجهد نفسه، ويعمل مواهبه العلمية والعقلية، ويجمع له جراميزه ولا ينقل من الآخرين. وقد كشف في هذا الشرح عن مقدرته في التأليف وسرعة في الإنجاز، ومكانة في العلم، فقد أتم هذا الشرح الذي وصل إلى مآت الصفحات في ستة عشر يوماً، مع ما فيه من مباحث شائكة كبحث المصلحة في شرح حديث "لا ضرر ولا ضرار" الذي كان مثار جدل بعده.
وبالنظر للأهمية التي يتمتع بها هو الشرح فقد عنى الأستاذ "أحمد حاج محمد عثمان" بتحقيقه وبكتابه ترجمات لبعض الأعلام الذين ورد ذكرهم في الكتاب، وبالتعليق على بعض الآراء التي كان المؤلف قد ضمنها كتابه
المحقق: أحمد حَاج محمّد عثمان
الناشر: مؤسسة الريان (بيروت - لبنان)، المكتَبة المكيّة (مكّة - المملكة العربية السعودية)
الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م
عدد الأجزاء: 1
أعده للشاملة/فريق رابطة النساخ برعاية (مركز النخب العلمية)
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

تاريخ النشر
1436/2/16 هـ
عدد القراء
4825
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: