المكتبة » مطويات ودوريات ومجلات وأطالس

عنوان الكتاب
مجلة العروة الوثقى
وصف الكتاب

لخص الإمام محمد عبده أهم أهداف المجلة في خطاب أرسله إلى صديقه الشاعر الإنجليزي "ولفرد بلنت"؛ وهى: صون استقلال الشعوب الشرقية من عدوان الدول الغربية، وإقلاق بال الحكومة الإنجليزية؛ حتى ترجع عن أعمالها المثيرة لخواطر المسلمين.
كذلك كان من الأهداف التي عبرت عنها المجلة والتي يمكن استخلاصها من المادة التحريرية الواردة فيها: الدعوة إلى الاتحاد والتضامن، والأخذ بأسباب النهضة، وتحرير مصر والسودان من الاستعمار البريطاني..
وكانت أهم الموضوعات والأفكار التي وردت بالمجلة وتم التركيز والتأكيد عليها أفكار الوحدة والتضامن، وإيقاظ الوعي لمقاومة الاستعمار، والتنديد بمن يوالون الأجنبي، والدعوة للدفاع عن الأوطان، ومحاربة التواكل لدى الشرقيين، والتأكيد على قيم الأمانة والشرف والواجب، وإبراز أهمية الأمة في مواجهة استبداد الحاكم، والدعوة إلى الإصلاح بالرجوع إلى حقيقة الدين، والدعوة إلى وحدة الأمم الشرقية.
لم يصدر من المجلة سوى ثمانية عشر عدداً خلال سنة واحدة، ثم اضطر الحكيمان -الأفغاني ومحمد عبده- إلى حجبها عن الصدور، وذلك "بسبب ما اتخذته الحكومة البريطانية من تدابير شديدة لعرقلة أعمالها" كما يقول الدكتور عثمان أمين..
ويضيف العقاد إلى أسباب توقفها أنها صودرت في جميع البلاد الإسلامية "واتفقت على مصادرتها حكومات الدول الأجنبية وحكومات الملوك والأمراء الشرقيين، لأنها كانت تحارب الحكم الأجنبي بجميع مساوئه كما كانت تحارب استبداد الحاكم الوطني وفساد أعوانه ورجاله".
بالإضافة إلى أنها كانت تُتخذ دليلاً على الانتماء إلى جمعية العروة الوثقى ومن ثم الاضطهاد ومصادرة الأموال وغير ذلك.. فقد كانت الحكومة المصرية -مثلاً- تغرّم كل من توجد لديه نسخة من المجلة بغرامة تبدأ من خمسة جنيهات إلى خمسة وعشرين جنيهاً.
ورغم العمر القصير الذي عاشته المجلة، فإن آثارها في حياة الأمم الشرقية كانت عميقة وبعيدة المدى، فقد امتد تأثيرها -وتأثير الحكيمين- في أغلب المجددين والزعماء والمصلحين والحركات الفكرية والسياسية والاجتماعية التي عرفتها أمم الشرق بعد ذلك، وما زال المجلد الذي يضم أعداد المجلة يُقرأ ويدرّس كعلامة على يقظة فكر هذه الأمة، ودليل على قدرتها على النهوض رغم الكبوات، والثبات رغم الضربات.

تاريخ النشر
1436/8/19 هـ
عدد القراء
2670
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: