الاستشارات

مقدمة الاستشارات

الحمد لله الذي بِيَدِه مقاليد الأمور ، مُقلِّب القُلُوب والأبْصَار ومُصرِّف الدُّهُور , والصلاة والسَّلام على مَن كَشَف بِه رَبُّـه الدَّيْجُور , وعلى آله وأصحابه الذين نَالُوا بِصُحْبَتِه كُلّ سرور . أما بعد :
فإنَّ الإنْسَان خُلِق في كَبَد ، في مَشَقَّة ومُكابَدَة في هذه الْحَيَاة الدُّنْيا ، ومِن مَنْظُومَة تِلْك الْمَشَقَّة ما يَمُرّ بِه الإنْسان في هذه الْحَيَاة مِن شِدَّة ولأْوَاء ، يَتَصَرَّف في بعضها ، ويَقِف أمَام بعضِها الآخَر حائرًا متلمِّسا مَن يأخُذ بِيَدِه ، ويُشِير عَلَيْه بِما فِيه الرَّشَد .
فيُضِيف إلى عَقْلِه عُقولاً ، وإلى رأيه آراءً ، وإلى سِنِيِّ عُمرِه سِنِين عَدَدا ، حَنَّكَتْها التَّجارُب وصَقَلَتْها الْحَيَاة ، فازْدَادَتْ تِلْك العُقُول دِرايَة ، فأصْبَحَتْ نَظرتها للأمُور ثاقِبَة ، فَهْي أحَدّ نَظَرا ، وأبْصَر بِمواقِع الْخَلَل ، وأكْثَر تقدِيرا لِعَوَاقِب الأمور ، خاصَّة إذا انْضَاف إلى تِلْك العُقُول تَقوى الله ، فإنَّها حينئذٍ تَتَفَرَّس في الوُجُوه ، وتُمَيِّز الزَّيْف .
قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا) [الأنفال:29] .
وكَانَت العَرَب تُولِي الرأي اهْتِماما ، وتَرْفع له شأنا ، ولِذا خَرَجَتْ هَوازِن بِدُريْد بن الصِّمَّة ، وكان شَيخا كبيرا ليس فيه شيء إلاَّ التَّيَمُّن بِرَأيه ومَعْرِفَتِه بِالْحَرَب ، وكان شَيْخًا مُجَرَّبًا وما ذلك إلاَّ لأهميَّة الرأي والْمَشُورَة عند العرب .
وقد جاء الإسلام بِتَأكِيد هذا الْمَبْدأ ، فَكَان مِن مبادئ الإسْلام : الشُّورَى . فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُشَاوِر أصحابه ، وكان يأخذ بِرأيِهم فيما لم يَنْزِل فيه وَحْي .
وكان يَقول : أيها النَّاس أشِيرُوا عليّ .
وذلك للتأكِيد على أهميَّة الشُّورَى والاستِشَارة ، وما للرأي مِن أهمِّيَة في دِقّ الأمُور وجلِّها
وانْطِلاقا من هذا المبدأ فيَسُرّنا في شبكة مشكاة الإسلامية أن نَزُفّ إليكم خَبَر عِقْد جديد ، وقِلادَة فَرِيدة ، تَزين مِشْكَاتنا ، وتَزيدها بهاءً ؛ ألا وهي " مشكاة الاستشارات " .
هذا وقد أجَاب دعْوتنا مَشْكُورا الاستاذ منير فرحان الصالح – حفظه الله ( مدرب تطوير وتنمية بشرية ) أَجَاب دعوتنا لإفادتنا في المشكاة والإجابة عن الاستشارات ، ولم يَتَرَدَّد – وفقه الله – في الْمُبادَرَة إلى ما فيه نَفْع الناس . نسأل الله أن يَكون الاستاذ الفاضل كالغيث أينما حَلّ نَفَع . وأن يُجزل له الأجر والمثوبة على قبوله دعوتنا ، وعلى استجابته لِطلبنا



التعليقات:

- علي
بسم الله توجد لديه مشكله اني مطلق زوجتي ام اطفالي 4وهيه هربت مني ولااعلم اين هيه لحد الئن وبعده طلقتها غيابي بعد مفاوضات معا اهلي وانا عازف تماما عن الزواج تقدم الى امراء ثانيه وتم عقد القران بيني وبينها وحاليا اقترب موعد الزواج وانا في حيره لا اريد ان اتزوج افضل الموت ع الزوج.
- linnoor
السلام عليكم انا زوجة ثانية و الحمدلله مبسوطة مع زوجي لولا مشاكله مع زوجته الاولى اذا صارت مشكلة جمعني معها_ بالاخير طلبت الطلاق فقالي اصبري سبب مشاكله معها امور سحر بينه و بينها و ان هو ما يقدر يجي زوجته بسبب هالسحر بان قضيبه لا ينتصب سالته هل فيك انت جن قال لا بس هي ايه فيها _السؤال هل صحيح من به سحر مثل زوجي و عدم انتصابه امام زوجته الاولى يكون سحر و لا يكون فيه مس او به جن او فيه اعراض اخرى ؟ ارجو افادتي بالرغم من اني الاحظ اوقات بزوجي النفسية و عصبيته لكني قلت هذا بسبب ضغط عمله . شكرا لكم.
- فراس
منور.
- عوض
وفقكم الله.


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: