الاستشارات » استشارات تربوية

ابني عمره خمس سنوات أفكر بعرضه على طبيب نفسي !

منير فرحان الصالح

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،


الرجاء من الأخوة مساعدتي في حل مشكلتي مع ابني عمره خمس سنوات و أشعر بأنني السبب فيما يحصل معه فهو شديد الخجل من الناس و لا يجرؤ على فعل أي شيء بدوني أو بدون والده أو أخته التي تصغره بعام و حتى مدرساته في المدرسة يقلن لي أنه شديد الخجل مما يمنعه من المشاركة في الفصل حتى لا ينظر باقي الأطفال إليه و لا يأكل طعامه في المدرسة حتى لا يشاهده الأطفال و هو يأكل و إن أكل يجب أن لا يحتوي الطعام على أي شيء يظهر أنه طفل ( مثل اللبن بالفواكه) يخجل من أكله أمام أصدقائه في المدرسة ، دائما يجب تشجيعه على أي شيء يقوم به و لكن لا تستطيع أن تجبر جميع من يتعامل معه على تشجيعه طوال الوقت مثل مدرب السباحة إن أخطأ أخذ يوبخه بصوت عالي و يبدأ ابني بالبكاء، لا أعرف ما الطريقه لجعل شخصيته قوية مثل شقيقته و جريء و منطلق ساعدوني ّّّّ

..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
وأسأل الله العظيم أن يصلح لك في ذريتك ، وأن يقرّعينك بما وهبك ..
الخجل .. شعور نفسي يظهر أثره على السلوك بالانطواء والانعزال عن الناس وتنكيس الرأس والبكاء والخوف من البعد عن الوالدين وعدم الانخراط في الأعمال والبرامج الاجتماعية ونحو ذلك .
الدراسات النفسية تقول : إن نسبة 10إلى 15% من الأطفال يولدون ولديهم ميول واستعداد للخجل، يزيد من تنميتها واستفحالها البيئة والأسرة والأصدقاء وطريقة التربية والتنشئة .
لذلك من المهم جدا أن ندرك طبيعة الطفل ، وطبيعة شخصيته ، ونراعي معالجة الأسباب التي تتسبب في تعميق هذا الشعور النفسي عن الطفل .
على أن أكثر ما يفيد الطفل الخجول هو تشجيعه على الانخراط في النشاطات الاجتماعية, وإبعاده قدر المستطاع عن النشاطات الفردية مثل مشاهدة التلفاز أو ألعاب الفيديو .
تجنبي الأشياء التي يخجل منها طفلك ..
لا تلزميه أن يأكل الكل الفلاني أو يلبس اللبس الذي يخجل من الظهور به أمام أقرانه .
عندما يخجل أن يأكل اللبن بالفواكه .. غيّري له الأكل إلى نوعية لا يشعر معها بالخجل أمام الآخرين .
اتفقي مع معلماته أن يشجعنه وأن لا يبدين التذمّر منه ...
تعوّدي على أن تشجعيه دائماً ..
عوّديه على أن يقوم ببعض الأعمال التي تساعده على الانخراط الاجتماعي كأن يقوم باختيار ملابسه بنفسه أن يختار الوقت الذي يستحم فيه .. وهكذا ..
حصّنيه دائماً بالأوراد الشرعية ..
حاولي أن تنمّي فيه شيئاً يميّزه ويمدحه به الآخرون .. كأن تجتهدي في تحفيظه بعض السور والآيات وتبرزيه أمام الآخرين ليقرأها وامدحيه أمامهم .. وهكذا ..
أتمنى أن يفيدك الجواب في هذا الرابط كثيرا :
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=59624
وفقك الله وأسعدك .