الفتاوى » قضايا شبكية

801 - السؤال هل دخولي للمنتديات اللي فيها شبهه يدخل في التحريم أو أنه يجوز لي أن أدخل بغرض تنزيل برنامج معين أو موضوع يستفاد منه ؟

عبد الرحمن السحيم

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم المولى خير الجزاء على جهدكم الملحوظ تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح الدائم بإذن الله. أنا شاب ولله الحمد ملتزم وحريص كل الحرص على ديني ولكن اشتبه عليّ أمر لا أعلم هل هو من عمل الشيطان أو نفسي اللوامة أو حرصي الزائد على نفسي وخوفي على إيماني بالنقصان . أنا يا شيخ أحيانا أدخل منتديات متنوعة طبعا لغرض وأحيانا أدخل منتديات غربية لأجل البرامج وخلافه ومع تصفحي تطلع لي صور نساء شبه عاريات فجأة من غير سابق إنذار وأضطر بأن أغير الصفحة . السؤال هل دخولي للمنتديات اللي فيها شبهه يدخل في التحريم أو أنه يجوز لي أن أدخل بغرض تنزيل برنامج معين أو موضوع يستفاد منه ؟ بارك الله فيكم وأرجو الرد على سؤالي لأهميته عندي..


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً

يُعفى عن نظر الفجأة ، ويؤمر المسلم بصرف بصره عن نظر الفجأة
قال جرير بن عبد الله رضي الله عنه : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجأة ، فأمرني فقال : اصرف بصرك . رواه الإمام أحمد وأبو داود .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : يا علي ، لا تتبع النظرة النظرة ، فإن لك الأولى ، وليست لك الآخرة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .

وقال سعيد بن أبي الحسن للحسن : إن نساء العجم يكشفن صدورهن ورؤوسهن . قال : اصرف بصرك عنهن

فالنظرة الأولى هي نظرة الفجأة ، وهي ما يقع دون قصد ، وليس معنى ذلك أنه يُطيل النظرة الأولى ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بصرف البصر .

فإذا علمت أن ذلك الموقع الذي تريد دخوله يتضمّن صوراً عارية أو شبه عارية فلا يجوز لك دخوله .
أما إذا كنت لا تعلم ، ثم ظهرت لك تلك الصور فجأة ، فاصرف بصرك ، وانصرف عن تلك الصفحة .

والله تعالى أعلم .