الفتاوى » جديد الفتاوى

ما صِحة موضوع ( فضل الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام ) ؟ أصل هذا القول لابن القيم في كتابه " جلاء الأفهام "
ما معنى حديث " ما أجعل لك من صلاتي"؟؟ المقصود بالصلاة هنا : الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، والإكثار منها
سؤال عن صِفَة الصلاة على النبي بعد ختم القرآن وفي الصلاة ؟ الدعاء تُرْجَى إجابته عند خَتْم القرآن ، والأصل أن يكون دُعاء خَتْم القرآن في غير الصلاة .
هل أكف عن الدعاء وأستبدله بتكرار الصلاة والسلام على رسول الله ؟ لا يعني أن يَكُفّ الإنسان عن الدعاء .
بعض السلف كانوا ينالون مِن معاوية ومَن قاتلَ عليّ بن أبي طالب فهل هُم مِن الشيعة ؟ يُفرِّق العلماء بين التشيّع وبين الرّفض ، فالتّشيّع موجود في بعض رُواة أهل السنة ، بل هو في عامة علماء الكوفة ، وأما الرفض فهو مرفوض !
هل أجاز الشيخان بن باز والألباني لأي أحد إطلاق لقب المنافق والمبتدع لِـمن يشاء ؟ ليس بِصحيح أن الشيخ الألباني أو الشيخ ابن باز أجازوا لأحد أن يقول ما شاء فيمن شاء !
متى أحذر من صاحب البدعة وما هي مواصفات أهل البدع؟ يُحذّر من أهل البِدع الذين يتبنّون البِدع ويَدعُون لها ، ويُنافِحون عن البِدعة ويَنشرونها .
ما صحة ما قيل عن وصف عبد الرزاق بن همام الصنعاني عمر بن الخطاب بأنه أحمق ؟ كثير مِن علماء الكوفة يُوصفون بالتشيّع ، ولا يُوصفون بالرفض . والذي فيه تشيّع ، لا يخرج عن دائرة السنة ، والرافضي خَارِج عن دائرة الإسلام !
ما هي الأقوال المأثورة للتشهير بأهل البدع ؟ الكلام في أهل البِدَع والتشهير بهم لا يكون على حساب السنة ونشرها ، فإن بعض الناس ربما نشر البدعة ، وهو يُريد قمع البدعة !
هل يجوز الترحم على رؤوس المبتدعة كمشايخ الصوفية ؟ يجوز الترحّم على رؤوس المبتدعة ، وذلك لأن منهم من مات على غير ملّة الإسلام