النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    22 - 4 - 2003
    المشاركات
    4,995

    فتوى في أكل اللحوم في دولة النرويج



    السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
    شيخنا الفاضل اتمنى من حضرتكم ان تفيدونني بالجواب الشافي لانني قد قرأت اجوبتكم بالنسبة لسؤال قريب من السؤال الذي سوف اطرحه الان ولاكن اتمنى ا ن ترد علي في بعض النقاط التي سوف اطرحها بالتفصيل وجزاك الله عنا وعن المسلمين الف الف خير السائل هنا انه هنا بالنرويج يوجد بعض المسلمين الذين نحسبهم من الحريصين على الكتاب والسنة ونحسبهم كذالك لاكن ياشيخنا هنالك موضوع صار الكلام فيه اكثرمن الازم وانا برأي انه واضح كما نرى الشمس بالنهار من قرأتنا لكتاب الله عزوجل وفتوى المشايخ الافاضل كسعادتكم وهو انه نقوم بنصيحتهم ان لاياكلوا اللحم الذي يباع من المحلات النرويجيةلانه لم يذبح بالطريقة الاسلامية ونذكر البعض بالأية الكريمة

    1.

    وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيرًا لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ
    2.

    وَذَرُواْ ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ
    3.

    وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ
    4. ولاكن ياشيخنا تكون اجوبة البعض كالتالي.وارجو ان ترد على كل جواب من هذه الاجوبة لو تكرمت علينا . هناك من يقول ان الشيخ ابن عثيمن او ابن الباز رحمة الله عليهم انهم قالوا انهم اهل كتاب ويحل اكلهم ولقد قلنا لهم نعم هم اهل كتاب ولاكن اذا كانوا يذبحون وهم كما نعلم ويعلم الجميع انهم يقتلونهم قبل ذبحهم ومن واجبك التأكد وهناك من يرد بهذه الاجوبة لايجوز لايجوز ان نسئل او نبحث لو انا كل شخص اصبح يراقب اويشكك لاصعب الدين وهم اهل كتاب واقول لهم بأنهم الجميع يعلم بأنهم لايذبحون وتارة هناك من يقول ولااعرف صحة القول بأن النبي صلى الله عليه وسلم اكل من عندمشركة وان كان اللحم متغير لونه فلم يسئل وقلنا للبعض انه على الاكيد انه سئلنا بعض الاشخاص الذين يعملون في الدنمارك والمانيامن من يشتغلون في المسالخ وقد قالو لنا انهم يسعقون الخروف بالكهرباء والبقر يضرب بطلقه في الرأس وهم في الاصل وهذا المهم انهم يردون قتلها قبل سلخها او قطع رأسها لكي لاتتعذب ومنهم من يقول النرويج ليست مثل الدانمرك او المانيا لان الخروف والبقرة لاتموت عند صعقها بل تدوخ مع العلم انهم كلهم في الاصل لايردون قطع رأسها او سلخلها وهيا حية كي لاتتعذب وتارة يقولون انه اتى رجال تقاة ذهبوا الى مسلخ مع العلم انه النرويج يوجد بها مسالخ كثيرة لشركات مختلفة ووجدوا انه الدجاج يموت من الكهرباء ولايعيش من عشر دجاجات الى 3 دجاجات وان البقر والخراف لا تموت لانها تكون دأخه (دايخة)والله اعلم لانهم حكموا من مسلخ واحد والله اعلم مع ان ياشيخنا الفاضل انه اللحم الحلال موجود في النرويج وتارة منهم من يقول اللحم الحلال اغلى ومنهم من يشكك انه مكتوب عليه حلال لاكن هو مش حلال فنقول لهم كل حتي يتبن لك العكس فيردون لماذا لاتأكل من لحم النصارى او اللحم النرويجي حتى يتبين لك العكس وتارة من يتحجج انه اغلب اللحم الحلال مثلج مش طازة او يجب عليه ان يقود السيارة مسافة لكي يشترى اللحم الحلال وهذه مشقة وديننا دين رحمة يسر وليس عسر مع العلم انه النرويج بلد الاسماك و يوجد الكثير من الثروات البحرية وكأنه الشخص اذا لم يأكل اللحم فسوف تصيبه مصيبة وكما نعلم انه اسلافنا والتابعين كيف كانوا يتحرون الحلال والحرام ومنهم الامام احمدرحمة الله عليه فايشيخنا اذا سئلنا هنا في بلاد الكفر عن الشىء وخاصة الذبائح من اين مصدرها وكيف ذبحت ايكون الواحد منا مصعبها على نفسوا او على الي حواليه زي مايقولون وهل النبي صلى الله عليه وسلم اكل من عند مشركة وكان لون اللحم متغيراو شى من هذا وهل كانوا النصارى او اليهود في زمن النبي صلى الله عليه وسلم منهم من كان يقتل الدجاج بأظفرهم وولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم ماذا نرد على مثل هذه الاجوبة انا اسف جداَ على اطالتى بالسؤال واسئل الله ان يجمعنا واياك في الجنة اجمعين

    حساب مشكاة الفتاوى في تويتر:
    https://twitter.com/al_ftawa

    :::::::::::::::::::::

    هل يجوز للإنسان أن يسأل عمّا بدا له ؟ أم يدخل ذلك في كثرة السؤال المَنهي عنها ؟
    http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=98060


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    22 - 4 - 2003
    المشاركات
    4,995

    جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    الوضع هنا مختَلِف .
    وصحيح أن النصارى واليهود أهل كِتاب حتى الذين في زماننا ؛ لأنهم امتداد ليهود ونصارى زمن النبي صلى الله عليه وسلم وما بعده من الأزمنة .
    ولكن النصارى المعاصرين لا يذبحون ذبحًا شرعيا في الغالب ، وهذا في دول أوربا والأمريكتين .

    وقد تقرر في أبحاث هيئة كبار العلماء في المملكة تحريم تلك الذبائح ، وقد أوْفَدُوا دُعاة وكاتَبُوا آخرين ممن يُقيم في بعض تلك الدول ، فأفادوا بأن اللحوم في تلك الدول لا تُذبح ذبحا شرعيا .

    وما دام الأمر كذلك فيجب على المسلم أن يسأل عن تلك اللحوم ، خاصة في دول النصارى ؛ لأن الْحُكم للغالب ، وأغلب النصارى اليوم لا يذبحون .
    أما اليهود فلا زالوا يذبحون ذبْحًا شرعيا .

    وما يُزْعم أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل عند مشركة غير صحيح ، بل أكل عليه الصلاة والسلام عند اليهود .
    فقد أكل من الشاة التي طبختها اليهودية ، وقد وضعت فيها السُّمّ .
    ودعاه يهودي فقدّم له اليهودي خُبزًا وإهالة سَنِخَة .
    يعني وَدَكًا مُتغيّر الرائحة .
    فالداعي يهودي وليس مُشرِكا . ومعلوم أن اليهود لا يصعقون ولا يقتلون ، وإنما يذبحون ذبحًا شرعيا إلى اليوم .
    ومن زعم أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل من ذبائح المشركين فقد افترى على رسول الله صلى الله عليه وسلم الكذب .

    وما كان أحد يذبح بِظُفره . بل قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك .
    فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الذبح بالسن والظفر حتى في الظروف التي لا يتمكّن الإنسان فيها من الذبح .

    ولَمَّا قيل له عليه الصلاة والسلام : إِنَّا نَرْجُو أَوْ نَخَافُ الْعَدُوَّ غَدًا ، وَلَيْسَتْ مَعَنَا مُدًى ، أَفَنَذْبَحُ بِالْقَصَبِ ؟ قَالَ :مَا أَنْهَرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ فَكُلُوهُ ، لَيْسَ السِّنَّ وَالظُّفُرَ ، َسَأُحَدِّثُكُمْ عَنْ ذَلِكَ ؛ أَمَّا السِّنُّ فَعَظْمٌ ، وَأَمَّا الظُّفُرُ فَمُدَى الْحَبَشَةِ . رواه البخاري ومسلم .

    وسبق تفصيل حول ذبائح أهل الكتاب هنا :
    حُـكـم ذبائح النصارى اليوم
    http://www.almeshkat.net/index.php?pg=qa&ref=195

    والسؤال عن اللحوم ومصادرها والاحتياط مِن طَلب السلامة للدِّين ، ومِن طلب البراءة للعِرْض .
    وقد قال عليه الصلاة والسلام : الْحَلالُ بَيِّنٌ ، وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ ، وَبَيْنَهُمَا مُشَبَّهَاتٌ لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقى المشتبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام . رواه البخاري ومسلم .
    وفي رواية : الْحَلالُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا أُمُورٌ مُشْتَبِهَةٌ ، فَمَنْ تَرَكَ مَا شُبِّهَ عَلَيْهِ مِنْ الإِثْمِ كَانَ لِمَا اسْتَبَانَ أَتْرَكَ ، وَمَنْ اجْتَرَأَ عَلَى مَا يَشُكُّ فِيهِ مِنْ الإِثْمِ أَوْشَكَ أَنْ يُوَاقِعَ مَا اسْتَبَانَ ، وَالْمَعَاصِي حِمَى اللَّهِ ، مَنْ يَرْتَعْ حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يُوَاقِعَهُ .

    فمن سأل عن اللحم المشكوك فيه وفي طريقة ذبْحِه ، فهو مُحتاط لِدِينه ، وليس مِن الـتَّشَدُّد ولا مِن تصعيب الأمور .
    وقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه لا يأكل شيئا إلاّ ويسأل عن مصدره .
    قالت عائشة رضي الله عنها : كان لأبي بكر غلام يُخْرِج له الْخَرَاج ، وكان أبو بكر يأكل مِن خَراجِه ، فجاء يومًا بشيء ، فأكَل منه أبو بكر ، فقال له الغلام : تدري ما هذا ؟ فقال أبو بكر : وما هو ؟ قال : كنت تكهّنت لإنسان في الجاهلية وما أحسن الكهانة إلاَّ أني خدعته ، فلقيني فأعطاني بذلك فهذا الذي أكلت منه ، فأدخل أبو بكر يده فَقَاء كلّ شيء في بَطنه . رواه البخاري .
    وفي رواية : كان لأبي بكر غلام فكان يجيء بِكَسْبِه فلا يأكل منه حتى يَسأله ، فأتاه ليلة بِكَسْبِه فأكل منه ولم يَسأله ثم سَأله .

    وروى الإمام مالك عن زيد بن أسلم أنه قال شرب عمر بن الخطاب لَبَنًا فأعجبه ، فسأل الذي سَقاه : مِن أين هذا اللبن ؟ فأخبره أنه وَرَد على ماء قد سَمّاه فإذا نَعَم مِن نَعَم الصدقة ، وهم يَسقُون ، فَحَلَبُوا لي مِن ألبانها ، فجعلته في سقائي ؛ فهو هذا ! فأدخل عمر بن الخطاب يده فاستقاءه .

    وسبق :
    ما حُـكم الذبيحة التي نُسي أن يُذكر اسم الله عليها ؟
    http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=75053

    والله تعالى أعلم .
    التعديل الأخير تم بواسطة مشكاة الفتاوى ; 04-12-16 الساعة 11:38 PM
    حساب مشكاة الفتاوى في تويتر:
    https://twitter.com/al_ftawa

    :::::::::::::::::::::

    هل يجوز للإنسان أن يسأل عمّا بدا له ؟ أم يدخل ذلك في كثرة السؤال المَنهي عنها ؟
    http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=98060


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •