المكتبة » مشكاة الردود والتعقبات

عنوان الكتاب
المعارضات الفكرية المعاصرة لأحاديث الصحيحين
وصف الكتاب

لمَّا كانت لـ«الصَّحيحين» الحظوة العُظمى مِن بين مصنَّفاتِ أهل الإسلام، مُذعِنةً أئمَّتُهم لصاحبَيْهما بالإمامةِ وتَلقِّي نَجيزِهما بالقَبول؛ تَوجَّه إليهما بالطَّعن كلُّ مُستثقلٍ للسُّنَة النَّبويَّة، مُستعدٍ لأحكامِها، لعلمِهم بأنَّ توهينَ شأنِهما عائدٌ على سائر دواوين الحديث بالوَهن ضرورةً، فإنَّ منهجهما الَّذي ابتنيا عليه نقدَ الأخبار مِن أرفعِ ما أنتجته القرائح، وأملته العقول دقةً وإحكامًا.
فكانت هذه الغارة على «الصَّحيحين» بحقٍّ موضوع السَّاعة، إذ لم تزل الاستطالة عليهما تتفشَّى عدواها في المعاصرين، حتَّى أصابت بعض المُنتسبين إلى السُّنة أنفسِهم؛ ما استوجبَ التَّصدِّي لتلك السِّهامِ المفوَّقة صوبَهما بدراسة أصولِ مُعارَضاتها، واستقراءِ كتاباتها، وتتبُّع إفرازاتها ومفصَّلِ نقودها، وكشفِ شُبهاتها على آحادِ مرويَّاتهما بميزان الشَّرع والعقل.
وهو ما تكفَّل به هذا الكتاب، بحيث أبانَ عن وهاءِ عامَّة تلك الطُّعونِ وتهافت بناءاتها، بأسلوبٍ أكاديميٍّ رصين، وتحقيقاتٍ علميَّة مهمَّة، وقلمٍ وارفِ البيان، مُبرهنًا على أنَّ قَبول ما دلَّت عليه أحاديث «الصَّحيحين» يُعدُّ صرامةً منهجيَّة، وعصمةً شرعيَّة، وأمَّا تمحُّل المُعاصرين في إنكارها فمَهْيَع العَجَزة، مِمَّن كَلَّت أفهامهم عن دركِ المَعاني النَّبويَّة.
فإنَّ هذا النَّجيزَ الَّذي ترى إعلانه بين يَديك، ما كانت قُطوفُه لتدنوَ لولا تَواترِ رَحماتِه، وتَوالي سَوابغِ مِنَنِه وأَفضالِه..
فاللَّهم لك الحمدُ ربِّي أوَّلًا وآخِرًا، ولك الحَمدُ ربِّي ظاهرًا وباطنًا، ولك الحَمدُ حتَّى ترضى، ولك الحَمْدُ إذا رَضيتَ، ولك الحَمدُ بعد الرِّضى.
قد بَذلتُ في هذه الرِّسالة وَقْتِي، واستخلصتُها مِن وُكْدي، فليستْ هي مُبَرَّأةً مِن الزَّلَلِ والقُصور، فما عَمَلٌ بخالٍ مِن وَهْنٍ، ولا جهدٌ خالصٌ مِن وَهْيٍ، ولكنْ أرجو أنْ لا يَطَّلِعَ ذَوُو النُّهى مِنِّي على تَعمُّدٍ لتَمويهٍ، ولا إيثارٍ لهَوى، ولا ظُلمٍ لخَصمٍ ... المؤلف
الناشر :تكوين للدراسات والأبحاث
الطبعة : الأولى ١٤٤١ه - ٢٠٢٠م
عدد المجلدات :٣
عدد الصفحات :١٨٨٠
تصوير : مكتبة مشكاة الإسلامية

تاريخ النشر
1441/6/29 هـ
عدد القراء
3801
روابط التحميل
تم حجب روابط التحميل مؤقتا للمراجعة


التعليقات:

- محمد زيراف
من يريد الكتاب رايطه
https://archive.org/details/muardaatf1/mode/2up.
2020-4-14م.
- صالح دلة
أحتاج رابط هذا الكتاب إن أمكن ،
وإذا ممكن إرساله على بريدي الإلكتروني تفضلًا :
salehdalleh@yahoo.com.
2020-3-26م.
- سامح مناع
عااااااااااااوز رابط الكتاب لو متاح.
2020-3-21م.
- سامح مناع
بارك الله فى عملكم.
2020-3-21م.
- أبو أنس الريفي
إدارة الموقع بارك الله فيهم حذفوا رابط الكتاب تأدبا والا فلا مانع من ذلك شرعا.
2020-2-26م.
إدارة الموقع
تم حذف رابط الكتاب
وجزاكم الله خيرا.
2020-2-25م.
- الغريب
المؤلف أبلغ أنه تضرر بهذه الفعلة والافضل تاجيله للعام القادم على الأقل وجزاكم الله خيرا على هذا الجهد .. لكن لاضرر ولاضرار.
2020-2-25م.
- فرح رجب
هل أذن المؤلف أو دار النشر بذلك
لان ذلك سيؤدي إلى خسارة كبيرة لدار النشر والمؤلف.
2020-2-25م.
- محمد
يقول مؤلف الكتاب:"لا آذن بنشره حالياً بصيغة إلكترونية تكرماً.. الكتاب لتوه طُبع.. والناشر سيتضرر.. أرجو التفهم".
2020-2-24م.
- الغريب
يسلام على جمالكوا يارب تستمروا وميحصلش شئ .. في كتاب موسوعة الروح واجماعات العبادات وفقه الاسرة كلها للدرر السنية وهي كتب جميلة .. خلاصة شروح الالفية للخطيب.. العطر الوردي مصطفى مخدوم... نوازل المساجد التحبير.. ديوان الشافعي دار القلم كذلك وحي القلم .. الخطأ للمحيمد .. كتاب المحنة برواية حنبل... الانتصار للتدمرية .. والكتاب المهم التداولية لفريدة زمرد.. وكذا العقائدية للمطرفي.. الشفاط النور المبين.. الكوكب المميز ومناهج الاستدلال لأحمد قوشتي والمخرج الوحيد هبة الألم وهيروشيما وكلها مركز تكوين .. شرح اللاميتين دار المنهاج لامية العرب ولامية العجم..شرح القصائد السبع ت بلال الخليلي .. وجزاكم الله خيرا.
2020-2-24م.
- أبو مارية
لو تكرمتم علينا برفع كتاب مشارق الأنوار للقاضي عياض طبعه دار الكمال المتحدة.
2020-2-23م.
- سعيد الشامي
بارك الله فيكم
من لنا بكتاب معجزة أسماء السور القرآنية لعلي راضي ابو زريق.
2020-2-23م.
- أبو مريم
جزاكم الله خيرا.
2020-2-23م.


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: