المكتبة » التربيــــــــــــــــة والسلوك

عنوان الكتاب
رواية مع الله...رواية قصيرة وحكايات من الواقع
وصف الكتاب

رواية قصيرة وحكايات من الواقع من الأدب الإسلامي المعاصر
الطبعة : الأولى 1444ه - 2022 م
عدد المجلدات : 1
عدد الصفحات : 124

تاريخ النشر
1443/9/24 هـ
عدد القراء
1547
روابط التحميل


التعليقات:

- سدين زين
*"مع الله" "زياد غزال فريحات"
*في البداية فإن هذا الكتاب هو أول كتاب أقوم بقراءته للكاتب زياد غزال ... وبالطبع كان الدافع الرئيسي للقيام بقراءته هو أبي فكان يخبرني عن مدى جمالية لغة الكاتب وفكره ومعتقداته تجاه بعض الأمور وهذا كان الدافع الأساسي ومن الدوافع الأخرى بالطبع سيكون مظهر الكتاب الخارجي فهو أول ما يقع عليه عين القارئ ، برأيي الشخصي فإن الغلاف كان أحد عوامل جذبي للقراءة وكان يبدو لي من قبله أن الكتاب سيتحدث عن العلاقه مع الله بشكل عام وعن بعض المواقف الحياتية وتأثير هذه العلاقه عليها وعن بعض الشبهات التي تضر بهذه العلاقة بشكل خاص، وأيضا كان عنوان الكتاب عامل جذب لي وكان يصنع بفكري بعض التساؤلات عن ما هو مدى تصوير الكاتب لهذا الموضوع وما القصص التي ستتحدث عنه، وهل سيقوم الكاتب بطرح الموضوع بشكل جاذب للقارئ؟ والكثير ولكن هذه كانت أبرزها... في أثناء طرح الكاتب موضوع الصلة والعلاقة مع الله بطريقته أي بقصص وحكايات من الواقع فقد أعجبني ذلك فالكاتب يريد إيصال فكرة بطريقة جاذبة وفاعلة وممتعة في ذات الوقت ، و فالحقيقة أنني أنصح بقراءة هذا الكتاب فمن مميزاته أن الكاتب كان يكتب بلغة بسيطة وأن القارئ المبتدئ يستطيع فهم الكتاب والاستمتاع به في آن واحد أما القارئ(المحترف) على ما أعتقد فأنا أتوقع أن يكون بالفعل فَهِمْ ولكن لم يصل إلى ذلك المستوى من الاستمتاع فإن كل قصة تبدأ بالبعد عن الله وبعض المشاكل ثم بالقرب منه تحل هذه المشاكل وعلى هذا المنوال فإن هذا النوع من القراء من الممكن أن لا يشعروا بعظمة الكتاب من هذه الناحية .
وكما تحدثت بالسابق عن الإنطباعات التي أخذتها عن الكتاب وما هي الموضوعات والتساؤلات وبعد القراءة أود ان أقارن هذه الانطباعات السابقة بالتي اكتشفتها بعد القراءة الا وهي كما توقعت في السابق لكن كنت أتوقع أن الكتاب سيتخذ من موضوع الإستغفار موضوعًا محوريًا وخاصًا لكن تفاجأت بأنه تناول قصة واحدة فقط ولكن لماذا؟ مع أن الغلاف يوحي غير ذلك؟
أكثر شيء أعجبني في الكتاب هو عدم توقع الأحداث القادمة في القصص التي يقوم الكاتب بسردها وفي كل قصة يجعلنا الكاتب نقترب من الله بشكل جميل، ومع أن لغة الكاتب كانت عاديه بالنسبة لي ولكن بساطتها أعجبتني ومن اكثر القصص التي اعجبتني هي القصة الأولى والسابعة بعنوان"هل أنا مسحورة أم مريضة؟" ، ومن السلبيات الموجودة داخل الكتاب أن هناك عبارة في الغلاف تقول " رواية قصيرة وحكايات من الواقع" ولكنني رأيت عكس ذلك ففي كل فصل اقرؤه لا يكون هناك عبارة"قصة مبنية على أحداث من الواقع"ولكن مع أن هذا ليس شرطًا فهناك شيء جعله كذلك ففي الفصل أو القصة السابعة كانت تلك العبارة مكتوبة في ولكن باقي الفصول لا فلماذا ذلك؟
وهذا يوحي لي أن ذلك الفصل هو الوحيد المبني على حادثة حقيقية... لكن ليست هذه المشكلة بل المشكلة أن هناك في الغلاف عبارة "حكايات من الواقع" فهنا ذكرت كلمة "حكايات" وليست حكاية واحدة كما في حشوة الكتاب إذن لماذا يضع الكاتب قصة واحدة حقيقية ويكتب في الغلاف "حكايات من الواقع"؟ أي يجب أن تكون جميع القصص واقعية او لا يكتب الكاتب هذه العبارة على الكتاب في الأساس، وربما وضع ذلك لأن القصة يمكن أن لا تصدق ووضع هذه العبارة للتوكيد ولكنني صدقتها من دون هذه العبارة حتى، لا أدري ماذا يجول في عقل الكاتب فإن وظيفته الأساسية هي جعل عقل القارىء يقوم بطرح التساؤلات، وكان من أثر الكتاب علي بعد ما أتممت القراءة أنني شعرت بعظمة الله أكثر من السابق وجعلني أشعر بالذهول من بعض القصص الغير متوقعة واثر ما فعل بهم القرب من الله وأصبحت لا أفارق الإستغفار في وقت الفراغ والمحافظة والخشوع في الصلاة ... شكرًا للكاتب على هذا الكتاب الصغير الذي ترك بي اثرًا كبيرًا ... «بعض الاقتباسات من الكتاب» :-
*إن الأمة بحاجة ماسة ليكبر إحساسها بعظمة الله حتى لا تهزم نفسيًا حتى لا تكبر مهابة الأعداء في قلبها ، حتى تستطيع أن تقاوم قوة الأعداء، لأنها مع إحساسها بعظمة ألله ستشعر بصغر الجبارين، وضعفهم فتسير وتتجاوزهم.
*كم هو سلاح عظيم الإحساس بعظمة الله!.
*أساس المقاومة هو بناء الذات ،وكيف تبنى الذات من غير حرية وكرامة ،فالاستبداد يدمر الذات ويجعلك تتعلم كيف تمارس تدمير ذاتك ... .
*مراجعة:-#سدين_زين ..
2022-6-26م.
- حسام بركات
بارك الله بكم دوما مبدع ... تقبل الله منك.
2022-6-17م.
- أكرم البلاونة
دمت مبدعا أخي أبا إبراهيم كما عهدناك وقلبك الطيب وإنسانيتك يظهر في أعمالك الأدبية فطوبى? للمبدعين الأوفياء أمثالكم.
2022-6-17م.
- سليمان طه
دائما متألق
تقبل الله العمل وجعله في موازين عملك.
2022-6-17م.
- عبد الرحمن الفاعوري
جزاك الله خيرا.
2022-5-5م.
- محمد
جزاك الله خيرا اخ زياد من اجمل ما قرأت.
2022-5-5م.
- بوجمعة حدوش ...روائي مغربي
السلام عليكم ورحمة الله أخي زياد.
عيدكم مبارك كريم، وتقبل الله منا ومنكم.
بصق دائما يشدني الشوق لقراءة أعمالك الأدبية، ولا ترتاح نفسي حتى أكمل قراءتها.

فكما العادة أبدعت وأجدت في عملك الأدبي "مع الله" غاية الإبداع، فأحيانا أجد نفسي مشدوها لقصة من القصص الموجودة في هذا العمل الطيب، وأحيانا أجد دمعاتي تغالبني وأنا أقرأ مثلا "الرداء المقاوم للرصاص" وكيف أن الاستغفار حفظ للمرأة زوجها الثاني وابنيها، بعدما كانت لا تعرف معنى الاعتذار.

وكذلك فهمت من "شكل آخر للحب" كيف أننا نخرب علاقاتنا الاجتماعية والأسرية بأيدينا عندما نكون شحيحي الحب، فما الذي سيخسره الإنسان مِن أن يتعلم فنون الحب مع الله سبحانه ومع كل من يحتاج منا لذلك.

كما أن "مشاعر العظمة" لا تخرج عن لب هذا العمل الأدبي في معالجة أحاسيس النفوس، فكلما عظمت نفس الإنسان في ذاته كان سببا لمشاكل نفسية يجنيها عاجلا أو آجلا.
و "أوجاع سداد الدين" حقا تصيب القلب بأوجاع عند قراءة هذه القصة، و "حبال المشانق المنسوجة من الحسد" فقد أبدعت أخي زياد في علاج المرض النفسي "الحسد".
والمرض النفسي الآخر "الاكتئاب" فقد وصفت مسبباته بدقة كالنظر للماضي البئيس والتفكير في الانتقام وجلد الذات ووصفها بالفشل، فذلك كله من أسباب الاكتئاب.

وفي "أنا مسحورة أم مريضة" فقد أبدعت في التفريق بين المرض النفسي والسحر.

وبحق فقد كنت موفقا جدا أخي زياد في حديثك عن المشاعر الإنسانية وبعض الأمراض نفسية كالحسد والاكتئاب والإحساس بالعظمة ورفض الاعتذار وجفاف القلب من الحب، بل وكنت معالجا بارعا لهذه المشاعر القلبية "النفسية" ومحللا لها بشكل جيد.
فشكر الله لك على هذا العمل الطيب وجعله الله سيحانه في ميزان حسناتك..
2022-5-4م.
- يوسف سلمان
الله يجزيك الخير.
2022-4-30م.
- ابو مالك ابو هديب
جزاك الله خيرا.
2022-4-30م.
- وليد حلوش
جزاك الله خيرا أخي ابا ابراهيم.
2022-4-30م.
- عمار الفريحات
جزاك الله خيرا ابن العم .. إبداع كعادتك.
2022-4-30م.
- عزيز توفيق دهيدي
جزاك الله كل خير اخي الكريم.
2022-4-28م.
- شادي سمارة
جزاك الله خيرًا أستاذ زياد و أحسن إليك..
2022-4-28م.
- مؤمن القطيفان
جزاك الله خير
رواية رائعة عن الاستغفار.
2022-4-26م.
- عائشة النمر
هذا نموذج حقيقي عن الأدب الإسلامي المعاصر.
2022-4-25م.


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: