المكتبة » علـــــــــــــوم الحـــــــديث

عنوان الكتاب
جامع التحصيل في أحكام المراسيل - ت حمدي السلفي - عالم الكتب
وصف الكتاب

يعد كتاب "جامع التحصيل في أحكام المراسيل" للإمام الحافظ صلاح الدين العلائي من أجمع ما ألف في موضع الحديث المرسل وقد شهد بذلك الحافظ الذهبي والحنبلي وغيرهم. وفي الكتاب يبين المؤلف سبب اختلاف العلماء قديما وحديثاً بالإرسال في الحديث، وتعارض أفعالهم، جامعاً فيه بين طريقة أهل الحديث وأئمة الأصول، والفقهاء.
وقد استوعب المؤلف في كتابه هذا جميع ما كتبه غيره حيث يشير إليه في أثناء كلامه، فقد ذكر تعريف المرسل والمفضل والمنقطع لغة ثم أعقبه بتعريفها اصطلاحاً وبيّن اختلاف المحدثين في تعاريفها، ثم ذكر أقوال العلماء في الاحتجاج بالمرسل وأعقبه بذكر أدلتهم ثم ذكر أدلة من رد المرسل بعد أن بيّن أقوالهم وأسهب في كل ذلك. ثم أعقب ذلك بذكر فروع وفوائد في بيان من قيل عنه أنه لا يرسل إلا عن ثقة وذكر أمثلة لما يعتضد به المرسل، ثم ذكر انفراد ابن برهان بقول في المرسل وأعقبه بظاهر كلام أمام الحرمين حول المرسل، ثم تعرض لمسند من دأبه الإرسال هل يقبل أم لا؟
ثم ذكر الإرسال شامل للمعضل والمنقطع، ومن ثم تعرض لحديث الراوي عمن لم يلقه وأعقبه القول في التدليس فتكلم على تدليس السماع وتدليس الشيوخ وذكر بعض المشهورين بالتدليس ثم ذكر طبقات المدلسين الخمسة ثم تكلم في ألفاظ الأداء معقباً بذكر الألفاظ المحتملة للمساع، ثم تعرض بعد ذلك للمراسيل الخفي وإرسالها وبيّن أربعة طرق لمعرفة المرسل الخفي وضرب لكل منها أمثلة. ثم الحق بذلك تراجم الرواة المحكوم على روايتهم بالإرسال. هذا وقد زيل الكتاب بتحقيق لطيف هدفه توضيح ما أبهم من ألفاظ، وضبط النصوص، والتعليق على بعض النصوص والمفردات، تخريج بعض الأحاديث، وضع أرقام التراجم المدلسين ولتراجم المعروفين بالإرسال.
المحقق: حمدي عبد المجيد السلفي
الناشر: عالم الكتب - بيروت
الطبعة: الثانية، 1407 - 1986
عدد الأجزاء: 1
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع، وهو ضمن خدمة التراجم]
(في التعليق أهم الحواشي).

تاريخ النشر
1424/08/22 هـ
عدد القراء
26380
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: