المكتبة » موسوعات ومعاجم وقواميس وأدلة

عنوان الكتاب
الأطلس التاريخي لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم (ملون) مكتبة العبيكان
وصف الكتاب

تميزت السيرة النبوية المباركة بنبعها الثرّ وعطائها المتجدد لفهم شريعة السماء. فهي سيرة عظيمة تنضح بالخير وتفيض بالأمل لتشرق شمسها في آفاقنا الواسعة لنستروح عبيرها الزاكي ونتفيأ ظلالها الوارف كلما أطلت شمس فجر جديد على ثغر هذا الكون الباسم، نسبر من خلالها أغوار سيرة أكرم رسول وتاريخ أعظم إنسان، أدبه ربه فأحسن تأديبه ورباه فأكمل تربيته وجعل أتباعه عنواناً لمحبته.
بيد أن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم تظل عنواناً عظيماً لحضارة سادت وما بدت ولن تبيد بإذن الله تعالى؛ لما تحمل من صفاء وطهر وعظمة إجلال. روى عن سيرته المحدثون، وكتب فيها المؤرخون، وخلدتها روائع الأدب. فجاءت إسهاماتهم ترفل في سماء المجد لتخطو مع إشراقة كل شمس في صور حلوة بهية معبرة بكل صدق ووفاء عن شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم العظيمة، تلك الشخصية الربانية الفذة التي تفيض بالعظات الغوالي والدروس القيمة.
ونظراً للنقلة النوعية التي يعيشها الكتاب المعاصر وفق تقنيات العصر الحديث أراد "سامي بن عبد الله المغلوث" أن يتشرف في خدمة السيرة النوبية المباركة في مجال الدعوة الإسلامية عن طريق الأطاليس التاريخية ذات الطابع التقني الجمالي والمعرفي، والتي تقوم على ترجمة الأحداث التاريخية إلى خرائط ورسومات وصور توضيحية مشوقة وجداول وبيانات وشروح مهمة تكون للدعاة وطلبة العلم معيناً على فهم وإدراك واقع ما ينبغي معرفته عن السيرة النبوية بكل يسر وسهولة.
ومن هنا كانت فكرة المؤلف ترتكز على ترجمة أهم أحداث السيرة النبوية المباركة في كتاب مستقل (أطلس تاريخي) ليكون في متناول الجميع وليتسنى للمسلم وغير المسلم الوقوف على الخطوط العامة للسيرة النبوية. وبشكل عام تنقسم مادة الكتاب إلى ثمانية أبواب تضمنت العناوين التالية: الباب الأول: مقتطفات عن شبه الجزيرة العربية، الباب الثاني: سكان الجزيرة العربية، الباب الثالث: أهم المراكز الحضارية في الحجاز في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، الباب الرابع: الجزيرة العربية قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم (العهد الجاهلي)، الباب الخامس: من الميلاد إلى الهجرة إلى العهد الملكي، الباب السادس: من تأسيس الدولة الإسلامية إلى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم (العهد المدني)، الباب السابع: جوانب من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم الخاصة، الباب الثامن: الإسلام عقيدة وشريعة. وهذا الباب إرادة المؤلف ليتعرف أبناء المسلمين وغير المسلمين أثناء دراستهم للسيرة المباركة على بعض من جوانب العظمة في الإسلام، وذلك من خلال أساليب العرض التربوية الموضحة لذلك.

تاريخ النشر
1431/12/26 هـ
عدد القراء
11924
روابط التحميل


التعليقات:

- احمد سمير
بارك الله فيكم.


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: