الفتاوى » جديد الفتاوى

هل يُشترط لسجود التلاوة ما يُشترط للصلاة ؟ والصحيح أنه لا يُشترط لسجود الشكر ولا لسجود التلاوة ما يُشترط للصلاة من وضوء واستقبال قبلة وتكبير ؛ لأنه مجرد سجود .
هل تجب طاعة الزوج إذا منعَ زوجته مِن زيارة جيرانها ومعارفها ؟ نعم ، تجب طاعة الزوج في كل شيء بالمعروف ، ولا تجب طاعته إذا أمَر بِمعصية
ما هي حقوق الزوج على زوجته ؟ مِن حقوق الزوج على زوجته : أن تُطيعه بالمعروف ، ولا تُخالِفه في نفسها ولا في مالِه ، وتحفظه في غيبته .
هل تحدّث الإنسان عن طاعاته يعتبَر رياء ؟ الأصل إخفاء العمل ، والأمور بمقاصدها ، فإن كان قصد الإنسان أن يُقتَدَى به
ما حُـكم إنشاء حملة غبر المنتديات لإقامة صلاتيْ الوتر والضحى ؟ هذا ليس له حُكم العبادات الجماعية ، إلاّ أنه يُخشَى أن يدخل في الرياء والـتَّصنُّع
ما حُـكم تخصيص موضوع للإخبار بقراءة الوِرد اليومي مِـن القرآن الكريم ؟ القاعدة : الأمور بِمقاصدها ، فمن قصد وجه الله أُجِر ، ومن قصد غيره أثِم ، خاصة في الأعمال الشرعية التي يُتقرّب بها إلى الله .
هل التشجيع على قرآءة القرآن بهذه الطريقة بدعة؟ أصل إخفاء العمل ، والأمور بمقاصدها ، فإن كان قصد الإنسان أن يُقتَدَى به
ما حكم إلقاء الواعظ درسه للنساء من غير حائل ؟ وإشكالات حول ذلك؟ هذه شُبهات واهية ، وفيها مع ذلك تزكية الْمُتحدِّث لِنفسه !
ما حكم الإسلام في الطريقة الدسوقية المحمدية وهي آخر الطرق الصوفية بمصر؟ هي مِن طُرُق الصوفية الموغلة في الضلال . والطريقة الدسوقية تُنْسَب إلى إبراهيم الدسوقي تتلمذ على يَدِ مُعَلِّمه أبي الحسن الشاذلي . ويؤمن أصحاب الطريقة الدسوقية بجملة الأفكار والمعتقدات الصوفية .
صدر النهار ووجه النهار صدر النهار ووجه النهار أوله ( وَقَالَت طَّآئِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُواْ بِالَّذِيَ أُنزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُواْ آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )